عادي

«إرنست آند يونج» تتوقع 4 اكتتابات عامة في الإمارات

17:38 مساء
قراءة دقيقتين
إرنست آند يونج
دبي: «الخليج»

كشف تقرير «إرنست آند يونج» للاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن المنطقة سجّلت اكتتاباً عاماً أولياً وحيداً بقيمة 115.9 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2020.
وجمع الاكتتاب العام الأولي لشركة أملاك العالمية للتمويل العقاري، السعودية، 115.9 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2020.
وتأتي الصفقة في غياب الإعلان عن أي عمليات إدراج في الأسواق المالية خلال الربع الثاني من عام 2020، وهي المرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات التي ينتهي خلالها ربع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدون أي إدراج. وقبل تفشي جائحة كوفيد-19، كان العام قد بدأ بشكل واعد بأربع صفقات اكتتاب، ثلاث منها في السعودية، ما أدى إلى جمع 865 مليون دولار.
ولا تزال «إرنست آند يونج» تتوقع عدداً من الإدراجات في الربع الأخير بما فيها 4 في الإمارات هي: «الإمارات العالمية للألمنيوم» و«آفاق الإسلامية للتمويل» و«في إف إس جلوبال» و«ترايستار ترانسبورت».

التوقعات خابت 

وقال غريغوري هيوز، رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى «إرنست آند يونج»: «في بداية عام 2020، كانت التوقعات أن تشهد أسواق المنطقة 16 اكتتاباً عاماً جديداً. ويظهر من واقع اقتصار الاكتتابات العامة الأولية على شركة أملاك العالمية فقط في الربع الثالث، أنه حتى مع تخفيف القيود والبدء في الخروج من الانعكاسات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19، فإن أحجام الاكتتابات وعائداتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال ضعيفة. وبالرغم من ذلك، هناك عدد من الاكتتابات العامة الأولية قيد الإعداد في كل من الإمارات والسعودية وسلطنة عُمان والكويت، والتي تبشّر بالخير إلى حدّ ما في الربع الرابع وتعتبر مؤشراً إيجابياً مع اقترابنا من عام 2021».

إجراءات إماراتية 

وقال تقرير «إرنست آند يونج»: في دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت الحكومة أنها ستدمج هيئة التأمين الحكومية مع هيئة الأوراق المالية والسلع في الربع الثالث من عام 2020 لتشكيل هيئة ناظمة موحّدة تشرف على قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، بما في ذلك أسواق رأس المال وبورصات العقود الآجلة والتأمين، للمساعدة في تبسيط العملية التنظيمية للشركات في القطاع. كما تم الإعلان عن قرارات حكومية أخرى في أوائل الربع الرابع من عام 2020 تتعلق بدمج هيئة التأمين مع مصرف الإمارات المركزي ونقل اختصاصات هيئة الأوراق المالية والسلع إلى الأسواق المالية المحلية. 
وتستعد الأسواق المالية في الإمارات لزيادة نشاطها في الأشهر المقبلة، حيث أعلنت بورصة ناسداك دبي أنها ستطلق في أوائل عام 2021 «سوق ناسداك دبي للنمو» لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"