عادي

رقم قياسي من السباقات في روزنامة 2021 لبطولة العالم للفورمولا1

18:55 مساء
قراءة 3 دقائق
بطولة العالم للفورمولا1

تضمنت روزنامة عام 2021 لسيارات فورمولا 1 رقماً قياسياً من السباقات بلغ 23، بينها جائزة أبوظبي الختامية، وجائزة السعودية التي ستنظم المنافسات للمرة الأولى، وتحديداً في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني في جدة.
وباتت السعودية ثالث دولة عربية تحتضن سباقات فورمولا واحد بعد البحرين (حلبة صخير)، والإمارات (حلبة ياس مارينا في أبوظبي)، والبلد الـ33 الذي يستضيف أحد سباقات الفورمولا في تاريخ البطولة.
وقال رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان الفيصل «بعد الإعلان الرسمي للسباق الذي ستستضيفه المملكة في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، سنبدأ العمل والاستعداد على كل الصعد في ظل ما نحظى به من دعم كبير وغير محدود من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والاهتمام والمتابعة الدقيقة من وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وبرنامج جودة الحياة».
من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للفورمولا واحد تشايس كاري: «نحن سعداء جدّاً بإعلان الجدول المبدئي لسباقات موسم 2021، بعد محادثات مكثّفة مع المسوقين والفرق والاتحاد الدولي للسيارات، ونطمح إلى أن تشهد سباقات موسم 2021 حضور الجماهير بأسلوب آمن يضمن السلامة والمتعة في الوقت ذاته، وسعداء أكثر بانضمام المملكة العربية السعودية كدولة مضيفة جديدة لأحد سباقات موسم 2021، متمنين أن ننجح جميعاً في تنظيم هذا الحدث بشكل أفضل من السابق».
 في المقابل، لم تتضمن الروزنامة جائزة فيتنام الكبرى بسبب إيقاف عمدة هانوي بتهمة الفساد، لكن تاريخ 25 إبريل/ نيسان الذي كان مقرراً أصلا لإقامة السباق الأخير سيبقى قائماً بانتظار إيجاد حلبة جديدة لاحتضانه في هذا التاريخ، في حين ستقام جائزة البرازيل الكبرى على حلبة انترلاجوس، في ساو باولو، وليس في ريو دي جانيرو، حيث لم تبدأ الأعمال في الحلبة الجديدة.
وبعد أن ألغي سباق هذا العام في هولندا، سيقام هذه المرة في 5 سبتمبر/ أيلول على حلبة زاندفورت علماً بان البلاد المنخفضة لم تستضف أي سباق في فورمولا واحد منذ عام 1985.
وكان موسم 2020 شهد تقليص عدد السباقات من 22 إلى 17 حيث يتصدر الترتيب العام سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون المرشح لإحراز لقبه السابع، ومعادلة الرقم القياسي المسجل باسم الألماني الأسطورة ميكايل شوماخر.
وقال المسؤولون عن بطولة العالم «لقد تمت طمأنة الدول المضيفة لسباقات عام 2021 باستئناف السباقات بأمان تام هذا الموسم، وهم مقتنعون بأن الإجراءات التي وضعناها ستسمح لنا بالعودة إلى مستوى معين من الحياة الطبيعية»، لا سيما مع عودة المتفرجين بأعداد أكبر.


 سبعة أسابيع 
 بين سباق جائزة أستراليا الكبرى في 21 مارس/ آذار، وأبوظبي في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول، ستقام خمسة سباقات متتالية (سباقان في أسبوعين: أستراليا-البحرين في مارس، أذربيجان-كندا فييونيو، فرنسا-النمسا نهاية يونيو - بداية يوليو، الولايات المتحدة-المكسيك نهاية أكتوبر، والسعودية-أبو ظبي نهاية نوفمبر - بداية ديسمبر).
كما تشهد الروزنامة تنظيم ثلاثة سباقات في ثلاثة أسابيع مرتين: الأولى تتعلق ببلجيكا-هولندا-إيطاليا نهاية أغسطس - أوائل سبتمبر، والثاني بروسيا-سنغافورة- اليابان أواخر سبتمبر - أوائل أكتوبر.
وبهذين التسلسلين المتتاليين لثلاثة سباقات، من المقرر تنظيم ستة سباقات في سبعة أسابيع بين 29 أغسطس/ آب في سبا فرانكورشان، و10 أكتوبر/ تشرين الأول في سوزوكا.
وإذا كان لا يزال يتعين على فيتنام الانتظار لاستضافة أحد سباقات الفورمولا واحد للمرة الأولى في تاريخها، فإن هولندا، موطن سائق ريد بول ماكس فيرشتابن، تعود إلى استضافة سباقات الفورمولا بعد غياب عنها منذ 1985، من خلال تنظيم سباق في الخامس من سبتمبر/ أيلول المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"