عادي

تراجع أعمال «ماكدونالدز» 2%.. والأرباح الفصلية ترتفع 10%

22:34 مساء
قراءة دقيقتين
ماكدونالدز


تعتزم سلسلة «ماكدونالدز» الأمريكية، إضافة سلسلة من المنتجات النباتية على قوائم الطعام لديها تحت اسم «ماك بلانت»، لتركب بذلك موجة الأطباق البديلة عن اللحوم.
ومن شأن هذه المبادرة التي قدّمتها السلسلة في إطار استراتيجية جديدة تعوّل فيها على منتجات الدجاج وخدمات الطلب من السيارة، أن تتيح ل«ماكدونالدز» تعويض تأخرها في هذا المجال.

كانت «برجر كينج» أطلقت نسختها النباتية من شطيرة البرجر الشهيرة «ووبر» في الولايات المتحدة في إبريل/ نيسان 2019.
بدائل اللحوم 
 انطلقت بدائل اللحوم مثل الستيك بالصويا منذ سنوات، إلا أن شركات ناشئة مثل «بيوند ميت» و«إيمباسيبل برجر» طورت في السنوات الأخيرة منتجات أقرب إلى مميزات اللحوم الحيوانية لناحية الطعم والشكل واللون.
وطرحت «ماكدونالدز» في كندا سابقاً شطيرة برجر مع ستيك مصنوع من نباتات «بيوند ميت».
وهي باتت تسعى إلى تقديم مزيجها الخاص المصنوع حصرياً لمطاعم «ماكدونالدز»، في بعض الأسواق اعتباراً من السنة المقبلة.
ولم توضح شبكة المطاعم ما إذا كانت ستجدد عقدها مع «بيوند ميت»، مكتفية بالإشارة إلى أنها ستستعين بجهات مزودة خارجية، كما الحال مع باقي منتجاتها.
وقد تتوسع مروحة منتجات «ماك بلانت» لتشمل بدائل عن الدجاج أو البيض أو السندويتشات المخصصة لوجبات الفطور، وفق ما أوضحت المجموعة خلال تقديم أمام المستثمرين.
الكلاسيكيات باقية 
لا تزال «ماكدونالدز» تعوّل على منتجاتها الأشهر بينها «بيج ماك» و«ماك ناجتس» والبطاطا المقلية، وهي تمثل ما يقرب من 70% من إيراداتها في الأسواق الرئيسية.
وأشارت المجموعة في بيان إلى أن «الطلب على المنتجات المألوفة في هذه الفترة المضطربة كان أكبر من أي وقت مضى، (ماكدونالدز) ترى أن هذه الكلاسيكيات الأساسية ستستمر في تأدية دورها كمحرك نمو مهم بفضل شعبيتها وربحيتها».
ورغم ذلك، تسعى «ماكدونالدز» إلى إجراء بعض التعديلات، بينها على سبيل المثال استخدام أنواع جديدة من الخبز لشطائر البرجر مع «تحسين المقاربة» المعتمدة في تحضير أطباق الستيك.
كذلك تسعى السلسلة إلى التركيز على المنتجات المرتكزة على الدجاج والتي تحقق نمواً أكبر من باقي الأطباق المحضرة من البيض.
وبعد نجاح العرض الموقت على أصابع الدجاج (ناجتس) بالتوابل في الولايات المتحدة، تعتزم «ماكدونالدز» إطلاق شطيرة بالدجاج المقرمش في البلاد سنة 2021.
وتراجع رقم أعمال المجموعة عالميا بنسبة 2% في الربع الثالث جراء الجائحة. لكن هذا الرقم يعكس تحسناً بالمقارنة مع الربع الثاني الذي شهد تراجعا في المبيعات بنسبة 30 %. كما نجحت «ماكدونالدز» في تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 10% في 1,76 مليار دولار.
منصة إلكترونية 
لتحفيز مبيعاتها على الإنترنت التي سجلت أصلاً تقدماً كبيراً منذ بدء الجائحة، تعتزم «ماكدونالدز» تجربة منصة إلكترونية جديدة واستحداث برنامج مكافآت للزبائن. كذلك تنوي السلسلة العملاقة إنشاء مواقع مخصصة حصراً لتوفير خدمات الطلب إلى السيارات وتخصيص خطوط للزبائن الذين أرسلوا طلبياتهم عبر الإنترنت.                   (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"