مقال مدفوع
المحتوى برعاية:
بنك سنغافورة

حان وقت الشفاء

12:00 مساء
قراءة 4 دقائق
بنك سنغافورة

بقلم إيلي لي، رئيس استراتيجية الاستثمار، بنك سنغافورة

تتلخص توقعاتنا الأساسية في أن يتولى الرئيس بايدن منصب الرئاسة في يناير 2021 في ظل نظام كونغرس منقسم، أي مع مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه أغلبية الحزب الجمهوري. ونظراً للسباق الوثيق بين بايدن وترامب على منصب الرئاسة، فإن انقسام الكونجرس ليس بالأمر المفاجئ.
ونحن نتوقع أن يلعب مجلس الشيوخ الجمهوري دوراً معرقلاً، على نحو مماثل لما شهدناه في السنوات الأخيرة من رئاسة أوباما، ونعتقد أن احتمالات التشريع الرئيسي قد انخفضت بشكل كبير.
وعلى الجانب المشرق، فإن التخفيضات الضريبية التي أقرها ترامب من غير المرجح أن تنعكس في ظل هذا السيناريو؛ ولكن احتمالات الإنفاق التحفيزي الشامل حول البنية الأساسية، البيئة، والرعاية الصحية التي اقترحها بايدن تتضاءل إلى حد كبير.
نعتقد أن أول عمل للرئيس بايدن يتلخص في إدارة وباء كوفيد-19. وفي الأشهر القليلة الأولى من ولايته كرئيس للبلاد، سوف يركز على دفع حزمة إغاثة جديدة لجائحة كوفيد -19 لدعم البطالة والأعمال التي تشتد الحاجة إليها.
وعلى الرغم من وجود مجلس شيوخ جمهوري، إلا أننا نعتقد أن هناك أرضية مشتركة كافية بين كلا الطرفين لسن حزمة مساعدات إغاثة تتراوح قيمتها إلى تريليون دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2021، الأمر الذي ستكون له أهمية حاسمة في الدعم والتعافي الناشئ في مرحلة ما بعد الوباء.
وفي وقت لاحق من ولايته، من المرجح أن يركز الرئيس بايدن اهتمامه على الإنفاق على البنية التحتية، والذي يحظى ببعض الدعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، ولكن مرة أخرى من المرجح أن يعطي مجلس الشيوخ الجمهوري الضوء الأخضر فقط لحزمة أصغر بكثير مقابل ما اقترحه بايدن في أجندة حملته الانتخابية.
وعلى الرغم من فوز الرئيس بايدن، مع كونجرس منقسم يشكل ثاني أفضل سيناريو بالنسبة للأسواق (مقابل سيناريو الاكتساح الأزرق بفوز بايدن وفوز الديمقراطيين بالكونجرس)، فإننا لا نزال نرى العديد من النتائج الإيجابية.
أولاً، سوف يساعد انخفاض حالة عدم اليقين الناجم من وضع الانتخابات في التحسن في معنويات المستثمرين، وسوف يعطي بنك الاحتياطي الفيدرالي الوضوح اللازم لصياغة السياسات في المستقبل، بما في ذلك توفير المزيد من الدعم السياسي إذا لزم الأمر.
والتوقع أن يكون فريق بايدن قادراً على إدارة جائحة كوفيد – 19 بشكل أفضل من إدارة ترامب, يعزز معنويات المستثمرين. وعلى المدى الأمدين المتوسط و البعيد، نعتقد أن التعافي في مرحلة ما بعد الوباء لا يزال سليماً، مدعوماً بالموقف التكيفي للبنوك المركزية الرئيسية. وتظل الاتجاهات الكلية مثل أسعار الفائدة المنخفضة، وتراجع قوة الدولار الأمريكي داعمة للأصول الخطرة.
وفي اجتماعه الأخير الذي انتهى في أوائل نوفمبر، قال جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي: "إن صانعي السياسة ناقشوا طرق تعديل مشتريات السندات "لتوفير المزيد من التسهيلات إذا تبين أنها مناسبة"، ما يشير مرة أخرى إلى استعداده لتقديم المزيد من الدعم للانتعاش الاقتصادي إذا لزم الأمر.
وما زلنا نرى أن سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية قد يظل قريباً من الصفر حتى أواخر عام 2025، في حين ترتفع عائدات سندات الخزانة الأمريكية لـ 10 سنوات بشكل متواضع إلى %1.2خلال العام المقبل.
ولدينا وجهة نظر إيجابية بشأن الاقتصاد الصيني والأصول الصينية، و عن الأصول الآسيوية على نطاق أوسع، وذلك بسبب توقعات النمو الإيجابية في الصين، ميزة العائد، السيطرة الأفضل على الوباء، والمزيد من سبل تخفيف الصدمات الاقتصادية في المستقبل. وما نتوقعه، توجه أكثر إيجابية للعلاقات الأمريكية الصينية في عهد الرئيس بايدن. ونتوقع أيضًا أن تكون آسيا محمية بشكل أكبر من الخطر على المدى القريب نتيجة للمنافسة حول نتائج الانتخابات في الولايات المتحدة من قِبَل ترامب.
وعلى صعيد آخر، يقدم الذهب فوائد ومزايا إضافية نظراً لفوائد التنويع نسبياً لأصول المخاطر الأخرى، ويعمل كعامل استقرار للمحفظة الاستثمارية أثناء فترات ضغوط السوق الكبيرة كما حدث في فبراير ومارس من هذا العام في أوج أزمة كوفيد-19.
وبعد استقرار وانتهاء الانتخابات الأمريكية، نتوقع بيئة عامة تتميز بانتعاش اقتصادي تدريجي، ومعدلات تضخم أعلى قليلاً، وأسعار فائدة منخفضة بشكل مستمر، وضعف الدولار الأمريكي. حيث سيكون هذا داعماً على نطاق واسع للأسهم والائتمان والسلع الأساسية والأسواق الناشئة ــ وخاصة العملة الصينية والأصول المخاطرة في آسيا، لينتج عن ذلك انحدار معتدل لمنحنى العائد.
بشكل عام، يظل الانضباط في التنويع وإدارة التقلبات أمراً أساسياً. ونواصل أيضاً الدعوة إلى الحفاظ على تعرض المحفظة الأساسية لأصول مع أساسيات طويلة المدى، مثل ثورة الجيل الخامس، وصعود إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، ومعدلات فائدة أقل لفترة أطول.
للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.bankofsingapore.com/insights

هذه المقالة مخصصة للتداول العام ولأغراض المعلومات فقط، ولا تأخذ في الاعتبار الأهداف الاستثمارية المحددة أو الخبرة الاستثمارية أو الوضع المالي أو الاحتياجات الخاصة لأي شخص معين. ويجب عليك تقييم محتويات هذه المقالة بشكل مستقل، والنظر في مدى ملاءمة أي خدمة أو منتج مذكور في هذه المقالة، مع مراعاة أهدافك الاستثمارية المحددة، والخبرة الاستثمارية، والوضع المالي والاحتياجات الخاصة. وإذا كنت تشك في محتويات هذه المقالة، فيجب عليك الحصول على مشورة مالية أو قانونية أو محاسبية أو ضريبية مستقلة أو غيرها من مستشاريك المحترفين، قبل الالتزام بشراء أي منتج استثماري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"