عادي

7 مليارديرات يدينون لـ «عرّاب أوماها» بثرواتهم

22:54 مساء
قراءة 3 دقائق
1

لا يعتبر وارين بافيت، الملقب ب «عرّاب أوماها»، الشخص الوحيد الذي استفاد من نجاح شركة «بيركشاير هاثاواي»، حيث أفادت وكالة «بلومبيرج» في مايو من عام 2019، بأن ما لا يقل عن 7 أفراد وعائلات أخرى أصبحوا من عداد المليارديرات بفضل حصصهم في الشركة التي تتخذ من مدينة أوماها في ولاية نبراسكا الأمريكية مقراً لها. وليس كل هؤلاء المليارديرات في «بيركشاير هاثاواي» كانوا من المستثمرين الأوائل في الشركة، حيث إن واحداً منهم فقط كان من أوائل الموظفين في الشركة، بينما باع العديد منهم أعمالهم للشركة في مقابل أسهم فيها بدلاً من النقد. ولا يوجد مستثمر في «بيركشاير» أغنى من بيل جيتس. ويمتلك جيتس شخصياً أسهماً في الشركة، بالإضافة إلى أسهمه في مؤسسة «بيل آند ميليندا جيتس»، وفقاً لشبكة «سي إن إن». وبالطبع فإن غالبية ثروة جيتس البالغة 108.1 مليار دولار مصدرها حصته في شركة «مايكروسوفت»، حسبما ذكرت مجلة «فوربس». يشار إلى أن جيتس أغنى من بافيت الذي يمتلك حالياً ثروة تقدر بنحو 69.3 مليار دولار. وهنا أسماء المليارديرات في شركة «بيركشاير هاثاواي».. 

ستيوارت هوريجسي 

اشترى ستيوارت هوريجسي أسهماً في «بيركشاير هاثاواي» مقابل 265 دولاراً للسهم في عام 1980، وفقاً لمجلة «فوربس». وكان هوريجسي، يملك شركة صغيرة عندما قرأ كتاب جون ترين «سادة المال» في عام 1980، الذي يصنف بافيت بين أكبر المستثمرين الحاليين. وكان هوريجسي، خريج جامعة كانساس، يدير شركة لوازم زفاف مملوكة لعائلته، وبحسب وكالة «بلومبيرج»، تبلغ الثروة الصافية لهوريجسي نحو 1.6 مليار دولار. 

تشارلي مونجر 

يشغل تشارلي مونجر منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في شركة «بيركشاير هاثاواي»، ووفقاً ل «فوربس»، فهو يعتبر أيضاً الساعد الأيمن لبافيت. يشار إلى أن مونجر من مواطني مدينة أوماها، والتقى بافيت لأول مرة خلال حفل عشاء في عام 1969، كنه كان مستثمراً ناجحاً حتى قبل انضمامه للعمل في «بيركشاير»، إذ كان يدير شركة استثمارية من عام 1962 إلى عام 1975. وتقدر مجلة «فوربس» صافي ثروة مونجر الحالية بنحو 1.6 مليار دولار.

ديفيد جوتسمان 

أسس ديفيد جوتسمان شركة «فيرست مانهاتن» المالية في عام 1964، ولا يزال عضواً نشطاً فيها حتى يومنا هذا، وفقاً للموقع الرسمي للشركة عبر الويب. وتدير الشركة أصولاً تزيد على 16 مليار دولار. ومعروف أن جوتسمان، أحد المستثمرين الأوائل في «بيركشاير هاثاواي»، وهو عضو في مجلس إدارة الشركة. ويبلغ صافي ثروة جوتسمان البالغ من العمر 94 عاماً نحو 2.3 مليار دولار، وفقاً لمجلة «فوربس». 

ألبرت أولتشي 

كان ألبرت أولتشي طياراً، ومؤسس شركة «فلايت سيفتي أنترناشونال»، وهي شركة كانت تستخدم أدوات محاكاة الطيران لتدريب الطيارين الجدد، وفقاً ل «فوربس». وحصل أولتشي على 1.5 مليار دولار على شكل أسهم، عندما باع شركته ل «بيركشاير هاثاواي» في عام 1996.

 وبعد وفاته في عام 2012، ورثت عائلته ثروته البالغة 2.5 مليار دولار، وفقاً لوكالة «بلومبيرج». 

بيل هاسلام

لا تزال عائلة بيل هاسلام، الحاكم السابق لولاية تينيسي، تشرف على العمليات اليومية لشركة «بايلوت فلاينج جيه»، التي استحوذت عليها «بيركشاير هاثاواي» في عام 2017. وحالياً يشغل شقيقه، جيمي، منصب الرئيس التنفيذي للشركة التي تدير ما يزيد على 750 محطة تزود بالوقود في الولايات المتحدة وكندا. يشار إلى أن الثروة الصافية لعائلة هاسلام تبلغ نحو 5.9 مليار دولار، وفقاً لبيانات «بلومبيرج».

لاري فان تويل 

افتتح والد لاري فان تويل وكالة لبيع السيارات في عام 1952، وبنى الشركة لتصبح ثالث أكبر شبكة لبيع السيارات في الولايات المتحدة بحلول عام 1997، وفقاً لمجلة «فوربس». 

ويشغل تويل، البالغ من العمر 69 عاماً، منصب رئيس مجلس إدارة قسم المركبات في «بيركشاير هاثاواي»، وتبلغ ثروته الصافية ما يصل إلى 2.5 مليار دولار، وفقاً لوكالة «بلومبيرج». 

ولتر سكوت

يشار إلى أن ولتر سكوت هو صديق الطفولة المقرب من وارين بافيت. وعمل الصديقان معاً لشراء شركة «ميد أميريكان أنرجي» في عام 2000، وأعيد تسمية الشركة لتصبح «بيركشاير هاثاواي أنرجي»، وأصبحت فيما بعد ذراع تابعة لتكتل شركات «بيركشاير هاثاواي». وفي الوقت الحالي فإن سكوت عضو في مجلس إدارة الشركة. يشار إلى أن الثروة الصافية لسكوت، 88 عاماً، تبلغ نحو 5.13 مليار دولار، وفقاً لتقديرات «بلومبيرج».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"