مقال مدفوع
المحتوى برعاية:
مستشفى سليمان الحبيب

كيف تحافظ على عيون طفلك آمنة وصحية - دكتور وليد الطي

00:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
6

عدم معالجة مشاكل العين يمكن أن تؤدي إلى اضطراب العين الكسول أو الحول عند الأطفال يتحدث الدكتور وليد الطي، طبيب العيون في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي، فرع شارع الشيخ زايد، عن مشاكل العيون الشائعة لدى الأطفال حديثي الولادة وخيارات العلاج المتاحة لهم.

1

 

  • كيف تختلف عيون الطفل عن عيني الكبار؟

يتكون المسار البصري من العين والعصب البصري والمركز البصري للدماغ. في حين أن العينين والعصب البصري متماثلان تقريبًا عند الأطفال والبالغين ، فإن الاختلاف الرئيسي يكمن في المنطقة البصرية للدماغ.

هذه المنطقة عند الرضع والأطفال الصغار بدائية ، تتطور كما يرون وينمون. يجب أن تتلقى صورًا واضحة جدًا من المناطق المحيطة حتى تنضج. من الأهمية بمكان أن ترى العين بشكل صحيح وترسل صورًا واضحة إلى الدماغ.

هذا هو السبب في أن الأطفال الصغار والأطفال الصغار دون سن الخامسة يجب أن يخضعوا للفحص المنتظم للرؤية للتأكد من أن عيونهم ترسل صورًا واضحة إلى أدمغتهم. عدا ذلك ، ستبقى المنطقة البصرية في الدماغ بدائية وغير ناضجة ، مع إصابة الطفل في نهاية المطاف بالعين الكسولة أو الحول.

  • ما هي العلامات الأولية التي تدل على أن عيون الطفل ليست بصحة جيدة؟

في بعض الأحيان ، يعاني الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن أربعة أو خمسة أشهر مما نسميه العيون المتجولة ، والتي تفشل في التركيز على شيء واحد ، وتتجول في كل مكان.

علامة أخرى للقلق هي انعكاس اللون   الأبيض  في مركز بؤبؤ العين ، مما يعني أنه قد يكون هناك إعتام عدسة العين لدى الأطفال أو إعتام عدسة العين الخلقي. قد يشير هذا أيضًا إلى بعض المشكلات الخطيرة في شبكية العين.

إذا كان هناك تمزق مفرط في الرضيع حتى عندما لا يبكي ، فقد يشير ذلك إلى انسداد خلقي في القناة الأنفية الدمعية ، مما يتطلب التدخل الطبي في أقرب وقت ممكن. يمكننا إزالة الانسداد عن طريق تدليك القناة الأنفية الدمعية أو من خلال الجراحة. قد يشير التمزق المفرط أيضًا إلى ارتفاع ضغط العين ، خاصةً إذا كانت مرتبطة بقرنية كبيرة. في هذه الحالة ، يجب على الطفل زيارة طبيب عيون متخصص لتصحيح المشاكل.

  • ما هي مشاكل العين الشائعة التي تهم الأطفال عادةً؟

تعد الالتهابات في العين مصدر قلق شائع عند الرضع. يمكنهم الحصول عليها من الآباء أو أفراد الأسرة أو في مراكز الرعاية النهارية. مشكلة العين الشائعة الأخرى هي ضعف الرؤية ، والتي يجب تصحيحها قبل سن الخامسة.

هذا هو السبب في أنه من الضروري للوالدين إحضار الأطفال إلى أطباء العيون بانتظام للتأكد من أن لديهم رؤية صحية. إذا تُركت أي مشكلة دون علاج ، فقد يصاب الأطفال بالحول.

  • هل يمكن أن يصاب الطفل بالتهابات في العين وقت الولادة؟

نعم ، يمكن أن يصاب الطفل بعدوى بالعين في وقت الولادة بسبب ملوثات البكتيريا من قناة الولادة أو من الأدوات غير المعقمة المستخدمة أثناء الولادة.

  • هل يمكنك اقتراح بعض الخطوات الاحترازية لمنع التهابات العين عند الرضع؟

يجب أن يولد الطفل في بيئة نظيفة في مركز مجهز جيدًا لولادة الأطفال. كذلك لا تجعلهم على اتصال وثيق بأفراد العائلة أو الأصدقاء المصابين بأي عدوى بالعين.

  • هل يمكنك إطلاعنا على مرافق الدكتور سليمان الحبيب للعناية بالعيون؟

يقدم النظام المتكامل لمركز طب وجراحة العيون في مجموعة الدكتور سليمان الحبيب خدمات الرعاية الصحية لجميع الأعمار - من الأطفال حديثي الولادة إلى كبار السن والمرضى المسنين.

يتم تقديم الخدمات من قبل استشاريين متخصصين في جميع تخصصات العيون مثل تصحيح الإبصار ومشاكل الشبكية والمياه الزرقاء وإعتام عدسة العين والحول عند الأطفال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"