شبيك لبيك العالم بين يديك

00:37 صباحا
قراءة دقيقتين

مع تطور الحضارات واتساع المعرفة العلمية ظهر ما يسمى بتطوير الذات والتنمية الذاتية، التي ما لبثت أن تحوَّلت إلى سوق تجارية؛ حيث تُباع ملايين الكتب حول العالم كل سنة، محقّقة أرقاماً فلكية من الدولارات، وتُعقد مئات الدورات والندوات التي يجني القائمون عليها مبالغ طائلة.
وما بين العلم والخرافة، الواقع والخيال، الحلول العملية والوصفات السحرية الخادعة، برز العديد من روَّاد التطوير الذاتي الذين استغلوا حاجة الناس وهوسهم بتغيير حياتهم وتحقيق نجاح خرافي بجهد يكاد يساوي الصفر، والوصول إلى الشهرة بغمضة عين، ودخول عالم الأثرياء بلمح البصر، ليبيعوا للناس كلاماً فارغاً ووعوداً كاذبة وأحلاماً وردية.
إن مما لا شك فيه أن من المتخصصين في تطوير الذات والتنمية الذاتية أشخاصاً على درجة عالية من الكفاءة والخبرة، ممَّن يمكنك بالفعل الاستفادة من تجاربهم وأفكارهم الفذَّة واستراتيجياتهم الذكية، لكن ذلك لا ينفي وجود عدد كبير من الدجَّالين الذين يضحكون على عقول الناس، ويصوّرون لهم أن كل ما في الوجود في متناول اليد بمجرَّد التمنّي «شبيك لبيك» فكر فيما تريده وتخيَّل امتلاكك له فتحصل عليه بالتأكيد، «الكون يعمل لصالحك، وكل ما عليك فعله هو أن تطلب منه فيلبّي النداء»، دون أن تفعل شيئاً سوى الجلوس بلا عمل، وقضاء الوقت في التخيّلات والأماني وأحلام اليقظة.
ويكمن خطر كثير من برامج التطوير الذاتي في أنها تدفعك للتركيز على النواقص في حياتك والجوانب السلبية في شخصيتك، لتخلق فيك حاجة لشراء منتج يساعدك على سد هذا النقص، وتلافي تلك الجوانب السلبية، ويبدو ذلك جليّاً في عناوين الكثير من كتب تطوير الذات والأسئلة الترويجية، مثل: هل احترامك لذاتك أقل ممَّا يجب؟ هل أنت فاقد للأمل؟.. إلخ.
يقول مدرب التنمية الذاتية Steven Handel في مقال له حول أخطار التنمية الذاتية: «أصبحت أكثر سعادة وأفضل حالاً بعد أن قللت من تفاؤلي وصرت عملياً أكثر... الأشياء السيئة يمكن أن تحدث أحياناً لأشخاص صالحين دون سبب وجيه؛ هذا لأن عقولنا - مهما كانت أفكارنا إيجابية ونوايانا نبيلة - ليست هي الشيء الوحيد الموجود في هذا العالم».
وفي الختام، فإن الحديث عن سلبيات تطوير الذات والتنمية الذاتية لا يعني أننا ننكر فضل المساعدة التي تقدمها هذه التقنيات للكثير من البشر في سبيل فهم ذواتهم واكتشاف أحلامهم وتحقيق أهدافهم والتعامل مع الحياة والآخرين بشكل أفضل، لكن إدراك العيوب جزء جوهري في الاستفادة من فوائد تطوير الذات.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"