عادي

«هابل» يكشف الضوء الملتوي حول عنقود مجرات بفعل «الجاذبية»

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين
1

التقط تلسكوب «هابل» التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» صورة فريدة للجاذبية وهي تلوي وتحني الضوء حول عنقود المجرات «Abell 370»، على بعد 4.9 مليار سنة ضوئية من كوكبنا.
وتبدو صورة «ناسا» للمجموعة «Abell 370» للوهلة الأولى، وكأنها تكشف عن مجموعة من المجرات الملتوية والمشوهة بشكل غير عادي بعيدة عن مجراتنا. لكن الصورة ليست دليلاً على فئة جديدة كاملة من المجرات أو نتاج خلل في أدوات التصوير الخاصة بتلسكوب هابل، لكنها ناتجة عن جاذبية العنقود المجري التي تؤثر في الضوء القادم من الخلف. وقالت وكالة الفضاء الأمريكية: «هذه الأشكال الغريبة هي مظاهر مشوهة لمجرات ليست جزءاً من العنقود ولكنها تقع خلفه. الجاذبية الهائلة للعنقود المجري تجعل هذه المجرات البعيدة تبدو مشوهة».
ووفقاً للنظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين، فإن مصدراً قوياً بدرجة كافية للجاذبية يمكن أن يشوه الضوء وكذلك الأشياء المادية. ومع مرور الضوء القادم من المجرات البعيدة خلف «Abell 370» عبر العنقود، تنحني جاذبية العنقود وتضخم الضوء مثل العدسة.
وقالت ناسا: «Abell 370» هي واحدة من أولى مجموعات المجرات التي رأى فيها علماء الفلك آثار عدسة الجاذبية. هذا المنظر من «هابل»، الذي تم التقاطه باستخدام الكاميرا المتقدمة للاستطلاعات، يكشف عن تفاصيل أكثر بكثير في العديد من الخطوط والأقواس المنتشرة في جميع أنحاء «Abell 370» مما يمكن أن توفره التلسكوبات الموجودة على الأرض. وأضافت: «على سبيل المثال، تكشف دقة هابل أن مصدر الخط اللامع الكبير في الجزء العلوي الأيمن هو مجرة ​​حلزونية بعيدة ذات انتفاخ مركزي أحمر وأذرع لولبية زرقاء وتكتلات من تشكل النجوم النشطة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"