عادي

5 آلاف نهاية خدمة في 2020 منها 4,187 استقالة

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: "الخليج"
 دعت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، المؤمن عليهم إلى الإلمام بأحكام القانون عند تقديم الاستقالة، مشيرة إلى أن نهاية الخدمة بسبب الاستقالة ومدة الخدمة التي قضاها المؤمن عليه في العمل، وعمر المؤمن عليه عن تقديم طلب الاستقالة، هي متغيرات تؤثر إلى حدٍ كبير في المنافع التأمينية التي يحصل عليها المؤمن عليه عند انتهاء خدماته.
وقالت إن الاستقالة كانت السبب الرئيسي لأغلب نهايات الخدمة التي وردت إلى الهيئة في 2020 والتي بلغ عددها (5,090) حالة منها (4,187) حالة انتهت بسبب الاستقالة، ومن ضمن مجموع حالات الاستقالة استحق نحو (4,298) حالة مكافأة نهاية خدمة، بينما استحق (792) حالة المعاش التقاعدي.
وأشارت الهيئة إلى أن أول ما ينبغي الإلمام به عند تقديم طلب الاستقالة هو أن مكافأة نهاية الخدمة لا تمنح لمدة الخدمة التي تقل عن سنة، مشيرة إلى أن (949) حالة من مجموع العدد المستحق لمكافأة نهاية الخدمة لم يستفيدوا من المكافأة بسبب استقالتهم عن مدة تقل عن سنة.
وثانياً أن المعاش التقاعدي يتم ربطه في حال لم يستوف المؤمن عليه شرط العمر، حيث يشترط لصرف المعاش في حالة الاستقالة قضاء المؤمن عليه مدة (20) سنة مع استيفاء سن الخمسين، وفي حال لم يستوف شرط العمر يتم ربط المعاش حتى بلوغ السن.
وثالثاً تشير الهيئة إلى أهمية تأكد المؤمن عليهم من استيفاء مدة الخدمة المؤهلة للحصول على المعاش قبل الاستقالة، حيث ترد ملفات نهاية يتبقى لأصحابها أيام قليلة للوصول لمدة استحقاق المعاش، وفي هذه الحالات لا تتردد الهيئة في التواصل مع أصحاب العلاقة لتقديم الاستشارة لهم نظراً لأهمية المعاش وأثره في حياتهم وأسرهم، مشيرة إلى أن (334) مؤمن عليه حصلوا على مكافأة نهاية خدمة عن مدد يصل بعضها إلى 19عشر عاماً وبعض الأشهر في حين أن بضعة أشهر أخرى من الاستمرار في العمل كانت لتؤهلهم لاستحقاق على المعاش التقاعدي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"