عادي
70 مليون مستخدم على منصة الشركة منهم 1.4 مليون باشتراك مدفوع

إدراج 30% من «أنغامي» بـ 100 مليون دولار في «ناسداك نيويورك»

13:50 مساء
قراءة 5 دقائق
أنغامي

دبي: عبير أبو شمالة
أعلنت شركة «أنغامي» التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، اعتزامها طرح حصة بحوالي 30% من أسهمها في بورصة «ناسداك نيويورك» بقيمة 100 مليون دولار. ويبلغ التقييم المبدئي للشركة حوالي 220 مليون دولار، أو ما يعادل 2.5 ضعف الإيرادات المتوقعة لعام 2022، بالمقارنة مع 6.5 ضعف الإيرادات لمنافستها العالمية «سبوتيفاي». وستتم عملية الطرح عبر آلية شركات الاستحواذ للأغراض الخاصة SPAC، مع شركة «فيستاس ميديا» المدرجة فعلاً في بورصة «ناسداك نيويورك»، ومن المنتظر الانتهاء من عملية الطرح مع بداية يونيو/حزيران المقبل، ليحمل السهم اسم «أنغامي».
ويعتمد مزيج النقد وحقوق الملكية المدفوع للمستثمرين الحاليين في «أنغامي» على مقدار السيولة النقدية المحققة من صافي عمليات الاسترداد، وحجم رأس المال المجموع من الاستثمار الخاص في الأسهم العامة، وتكاليف إتمام الصفقة. وتتراوح قيمة حقوق الملكية التي سيتم نقلها من مستثمري «أنغامي» الحاليين بين 65% (بدون عمليات استرداد مع 110 ملايين دولار قيمة الاستثمار الخاص في الأسهم العامة)، و95% (استرداد كامل مع 40 مليون دولار قيمة الاستثمار الخاص في الأسهم العامة).

إيلي حبيب: «أنغامي» أول شركة تكنولوجيا من المنطقة تُدرج أسهمها في «ناسداك نيويورك»

إيلي حبيب
إيلي حبيب

وقال إيلي حبيب الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى الشركة، إن اختيار بورصة «ناسداك نيويورك» يرجع لكونها من البورصات القليلة في العالم التي تطبق آلية الطرح الأولي عبر آلية شركات الاستحواذ الخاصة؛ الآلية التي تساعد على توفير الوقت والجهد في عملية الإدراج من خلال الطرح عبر الدمج مع شركة استحواذ للأغراض الخاصة، تكون مدرجة بالفعل في البورصة بقيمة محددة، وتبحث عن فرص استثمار للاستحواذ على حصة فيها، وطرحها في البورصة.
وأضاف أن الإدراج في بورصة عالمية لها وزنها مثل «ناسداك نيويورك»، يسهم في توفير سيولة مرتفعة وفرص استثمار جيدة في أسهم الشركة. وتعتبر «أنغامي» أول شركة تكنولوجيا من المنطقة تدرج أسهمها في بورصة «ناسداك نيويورك».

60 % النمو في 2021

وأوضح حبيب أن الشركة سجلت خلال السنوات الثلاث الماضية مستوى نمو في الإيرادات يصل إلى 80%، وتوقع أن تحقق الشركة هذا العام نمواً يصل معدله إلى 60% بدعم من عملية الدمج. وتتوقع الشركة أن تحصل على نقد يعادل 142 مليون دولار تقريباً في ميزانيتها العمومية عند الإغلاق، لاستخدامها بشكل رئيسي في تحقيق نمو إضافي.
وأضاف أن القيمة السوقية للشركة تقدر حالياً بحوالي 280 مليون دولار، موضحاً أن الحصة التي تعتزم طرحها تقترب من 30% من أسهمها، ولم يستبعد أن تقوم في مرحلة لاحقة بطرح حصة إضافية من الأسهم، وإن كانت ليس لديها توجه لطرح كامل في السوق في المرحلة الراهنة. ولفت إلى أن سعر أسهم الـSPAC عادة ما تنطلق على أساس سعر 10 دولارات، لتتحرك بعد ذلك ارتفاعاً أو تراجعاً.
وقال إن الشركة نجحت حتى الآن في جذب 40 مليون دولار، جمعت «شعاع كابيتال» 30 مليون منها، تمثل التزامات أو تعهدات من مستثمرين بتغطية أي انسحاب ممكن من المستثمرين الحاليين في «فيستاس ميديا»، بعد إتمام عملية الدمج، وأشار إلى أن هذا يعكس مستوى الإقبال القوي ويعزز الثقة بالشركة ويدعم نجاح الطرح.

الاستثمار في التكنولوجيا

ولفت إلى أن الشركة تعتزم توظيف السيولة التي ستوفرها الصفقة في التوسع والنمو في المنطقة وفي الدراسات والأبحاث لتطوير التكنولوجيا في الشركة. وقسم من الاستثمار سيوجه لإنتاج محتوى عربي على المنصة، مشيراً إلى وجود قصور في الوقت الحالي في المحتوى العربي على الشبكة على الرغم من الطلب القوي عليه. وأوضح أن المنصة لديها محتوى عام يصل إلى 57 مليون أغنية، لا يتجاوز المحتوى العربي منها 1%، مقابل طلب يصل إلى 5%.
وأضاف أن الشركة تعتزم التركيز على سوق جديد وهو سوق المغتربين العرب الذين يقدر عددهم بحوالي 100 مليون شخص حول العالم. وقال إن الشركة تتطلع إلى الاستثمار في أسواق ناشئة، وستعمل على تطوير المنصة، بحيث لا تصبح فقط منصة موسيقية وإنما إعلامية، وستشمل الاستثمارات تطوير البث المباشر، وقد أطلقت الشركة مؤخراً تطبيق الراديو المباشر الذي يتيح للمشاركين طرح المحتوى الخاص بهم بشكل مباشر.
ويصل عدد المشتركين في تطبيق أنغامي إلى 70 مليون شخص في الوقت الحاضر، 15 مليون منهم نشطين، و1.4 مليون مشترك من خلال الاشتراك المدفوع.

شعاع كابيتال

وجمعت «شعاع كابيتال» وشركة «فيستاس ميديا كابيتال»، استثمارات بقيمة 40 مليون دولار للاستثمار الخاص في الأسهم العامة (شعاع بمبلغ 30 مليون دولار).
وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت «شعاع كابيتال»، استثمار الصناديق التي تديرها في تطبيق تكنولوجيا بث الموسيقى ذي الانتشار الواسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (أنغامي)، ضمن جولة تمويل للشركة المنافسة لـ«سبوتيفاي» في المنطقة، حيث تستثمر الصناديق المدارة من «شعاع» والمستثمرون المشاركون، في النمو المستقبلي للشركة.

جاسم الصديقي: «شعاع» تقود عملية الاستثمار لدمج «أنغامي» مع «فيستاس ميديا»

جاسم الصديقي
جاسم الصديقي

وقال جاسم الصديقي الرئيس التنفيذي لمجموعة «شعاع كابيتال»: «يسعدنا أن نقود عملية الاستثمار الخاص في الأسهم العامة لدمج أعمال «أنغامي» مع «فيستاس ميديا أكويزيشن كومباني إنك»، وهو ما سيسهم في تسريع وتيرة نمو «أنغامي» ويعزز نجاحها كشركة رائدة في مجال بث الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 
وقادت «شعاع» في وقت سابق من العام الجاري، جولة تمويل لشركة «أنغامي»، وتعمل عن كثب مع فريق عمل الشركة لتأمين الاستثمار الخاص في الأسهم العامة، وتحقيق نجاح إدراجها في بورصة ناسداك. وإضافة إلى ذلك، فإن الإدراج في ناسداك وما يرافقها من إمكانية تعزيز السمعة والوصول إلى رأس المال، سيسهم في دفع عجلة نمو الشركة».
وتحظى «أنغامي» حالياً بدعم عدد من أبرز شركات رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمساهمين الاستراتيجيين، بما في ذلك مجموعات إعلامية وشركات اتصالات تمتلك، مجتمعة، ما يقارب 68% من «أنغامي»، وتعود ملكية باقي الأسهم إلى المؤسسين.

محمد الشرفاء: أبوظبي منصة للمبدعين ودورنا دعم رحلة المستثمرين والشركات

محمد علي الشرفاء
محمد علي الشرفاء

وقال محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي: «تشكل أبوظبي منصة ينطلق منها المبدعون لتحقيق التميز عالمياً. ويكمن دورنا في دعم كل خطوة من رحلة المستثمرين والشركات. وسيؤدي إدراج أسهم أنغامي في ناسداك، إلى تمكينها من الاستثمار في مجال الابتكار انطلاقاً من مقرها الرئيسي في أبوظبي، وتسريع خطط نموها الطموحة دولياً. كما سيسهم ذلك في إرساء نموذج تحتذيه شركات أبوظبي الأخرى لبلوغ كامل إمكاناتها عبر الاستفادة من أسواق رأس المال العالمية».

فريق إدارة

ويدير «أنغامي» فريق إدارة متمرس بقيادة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي إدي مارون، وسيواصل هذا الفريق تشغيل وإدارة «أنغامي» بعد إتمام الصفقة. كما سيستمر الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة إيلي حبيب في منصب المدير التنفيذي للتكنولوجيا. 
ومن المتوقع أن ينضم ف. جاكوب شيريان، الرئيس التنفيذي لشركة «فيستاس ميديا أكويزيشن كومباني إنك»، رئيساً تنفيذياً مشاركاً لمدة عام واحد.
وقال إدي مارون، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أنغامي»: «نعيش اليوم لحظة استثنائية بالنسبة لنا جميعاً في أنغامي وشركائنا على مستوى العالم. فقد تعاونا أنا وإيلي على تأسيس الشركة عام 2012 لتكون «أنغامي» أول منصة من نوعها لتكنولوجيا الترفيه الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. واليوم، اتخذنا خطوة مهمة في مسار نمونا لنصبح أول شركة تكنولوجيا عربية من المنطقة يتم إدراجها في بورصة ناسداك. ويتيح لنا هذا الإدراج في بورصة أمريكية، فرصة الوصول إلى رأس مال للنمو، وإلى منصة عالمية هي الأفضل على مستوى العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"