عادي

الإمارات تدعم الإجراءات السعودية للدفاع عن منشآتها وحماية مواطنيها

01:31 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
وزارة الخارجية والتعاون الدولي

أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في مدينة خميس مشيط في المملكة العربية السعودية؛ من خلال صاروخين باليستيين، وطائرة مفخخة. وأكدت، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية؛ يعكس تحدي الميليشيات الحوثية للمجتمع الدولي، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية. 

ودعا البيان، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف فوري وحاسم؛ لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية، وأمن واستقرار المملكة، وإمدادات الطاقة العالمية. وجددت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات؛ لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

أعلن التحالف العربي، اعتراض وتدمير مُسيّرة حوثية مفخخة جديدة باتجاه خميس مشيط جنوبي المملكة. وقال: إنه يتخذ الإجراءات العملياتية؛ لحماية المدنيين من الاعتداءات الإرهابية، التي تنفذها بشكل ممنهج ميليشيات الحوثي. وقال: إن مقاتلاته الحربية نفذت عملية نوعية بتدمير مخبأ محصن للصواريخ الباليستية ومنصات الإطلاق في محافظة صعدة الواقعة شمالي اليمن على الحدود السعودية.

تنديد أممي

وفي نيويورك، حذر المشاركون، في جلسة بمجلس الأمن الدولي، بشأن اليمن، ميليشيات الحوثي الإرهابية من استمرار هجومها على مأرب، واستهداف السعودية. ودعا المشاركون في الجلسة، ميليشيات الحوثي إلى العودة إلى العملية السياسية من دون شروط، والسماح للخبراء المختصين بالوصول إلى خزان صافر. وأكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث، أن هجوم ميليشيات الحوثي على محافظة مأرب، يعرض ملايين المدنيين للخطر.

وعبّر جريفيث، خلال إحاطة إعلامية أمام مجلس الأمن الدولي، عن قلق المنظمة الدولية إزاء محاولات ميليشيات الحوثي استهداف المناطق المدنية والمرافق النفطية في السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المُسيّرة. 

قلق على مصير المدنيين

وفي سياق متصل، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك: إن «على ميليشيات الحوثي وقف هجومها على محافظة مأرب بشكل فوري». وقالت المندوبة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة كارين بيرس: إن «ميليشيات الحوثي صعّدت هجماتها ضد السعودية ومحافظة مأرب اليمنية، وعرضت حياة المدنيين للخطر».

 وأضافت بيرس: إن «على ميليشيات الحوثي الاستجابة لمطالب مجلس الأمن المتعلقة بالسماح للخبراء المختصين بالوصول إلى خزان صافر وفحصه».

 وذكرت مصادر أن مسودة بيان مجلس الأمن تضمنت إدانة محاولة الحوثيين استهداف السعودية، كما حمّلتهم مسؤولية نزوح مليون يمني؛ من جرّاء التصعيد.

صافر المهددة بالانفجار

 وطالب مجلس الأمن، الحوثيين بوقف الهجوم على مأرب، بحسب نص المسودة. وورد في المسودة أن مجلس الأمن شدد على ضرورة تسهيل الحوثيين معاينة خزان صافر بسرعة وبلا شروط. وتحمل الناقلة صافر 1.14 مليون برميل نفطي، وباتت مهددة بالغرق أو الانفجار؛ بسبب التقادم وتوقف الصيانة عنها منذ عام 2015. 

والناقلة صافر وحدة تخزين وتفريغ عائمة، راسية قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال ميناء الحديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"