عادي

تحديث بيانات 50% من المتقاعدين والنساء المستحقات للمعاش تلقائياً

16:49 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكد محمد صقر الحمادي، مدير إدارة سعادة المتعاملين في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، تحديث بيانات 50% من المتقاعدين من كبار المواطنين والنساء المستحقات للمعاش تلقائياً، ضمن الخدمة الاستباقية التي أطلقت في 24 نوفمبر 2020 لتحديث بيانات المتقاعدين من كبار المواطنين فوق الستين والمستحقات للمعاش التقاعدي من الأرامل أو غير المتزوجات، دون طلب الخدمة أو الحاجة إلى زيارة أي من مراكز الخدمة التابعة للهيئة.

وقال في ندوة نظمتها الهيئة الأحد بعنوان «أثر المعاش التقاعدي في حياة المستحقين» ضمن حملة «أمن حياتهم بمعاشك» إن الهيئة تمكنت عبر الربط الإلكتروني بينها وبين عدد من الجهات، من الاستدلال على المعلومات وتحديث البيانات، دون الحاجة إلى مراجعة المتقاعدين او المستحقين، ما سهل على المواطنين الحصول على الخدمات، واختصر عليهم الجهد والوقت.

وأشار إلى أنه للانتفاع من هذه الخدمة يفترض على المتقاعد أن يكون قد زار الهيئة خلال عام 2020 مرة واحدة لتحديث البيانات، على الأقل. لافتا إلى أن هناك من استدعيناهم وتواصلنا معهم لتحديث بيناتهم. مشيراً إلى توفير خدمة تحديث البيانات لمن لا يستطيعون زيارة الهيئة في ظل تفشي «كورونا» بالاتصال المرئي.

ودعا الجميع إلى تحديث بياناتهم باستمرار، سواء كان صاحب المعاش «المتقاعد» أو أسر المتقاعدين من المستحقين، ما له أثر كبير في سرعة صرف المعاشات. مشيرا إلى أن الهدف من إطلاق الحملة، تسريع صرف الحقوق لأصحابها، خاصة في حالة وفاة المتقاعد وتتمثل في سرعة تحديث البيانات، ما يمكن الهيئة وصاحب العمل إرسال الإجراءات بوقت قياسي، حتى تستطيع الهيئة تحديد المنتفعين، ومن ثم صرف الحقوق وفق الاشتراطات المحددة.

وناقش 4 محاور خلال المحاضرة وهي: «أثر الاشتراك في التأمين في أسرة المؤمّن عليه وصاحب المعاش، وفلسفة قانون المعاشات في مدّ مظلة الحماية التأمينية لأسرهم بعد الوفاة، وأهمية تحديث البيانات بعد الوفاة، ومنحة الوفاة».

وقال: البدايات تحدد النهاية أي أن اشتراك المؤمّن عليه هو أول علاقة تكون مع الهيئة واول استثمار يؤول في يوم من الأيام إلى معاش تقاعدي، أو إلى حصص تصرف إلى من يعول صاحب المعاش وهم الأبناء بعد الوفاة. فكل ما أسس الموظف على رأس عمله لحياة ما بعد التقاعد، زاد انتفاعه وانتفاع أولاده بعد تقاعده.

وأوضح قائلا: فلسفة التقاعد مبنية على ان الاشتراك كل مازادت مدته زاد الانتفاع بموجبه، مثلاً إذا اشترك المؤمن عليه 20 سنة يستحق معاشاً تقاعدياً بنسبة 70% واذا زادت المدة على كل سنة يقضيها مدة أطول في سوق العمل أو في وظيفته يستحق معاشاً أكثر بنسبة 2% عن كل سنة زيادة، وبوفاة المتقاعد ينقطع الراتب لكن لاستمرار صرف هذا المعاش، ويفترض تحديث البيانات لتمكين الهيئة من صرف الحقوق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"