عادي

سعيد بن سرور.. أيقونة السباق الأغلى بـ 9 نجوم

23:11 مساء
قراءة 4 دقائق
3

دبي: أحمد عزت

يعد المدرب الإماراتي العالمي سعيد بن سرور، مدرب جودلفين، واحداً من أبرز الأسماء المرتبطة ارتباطاً تاريخياً بكأس دبي العالمي، فهو المدرب الأكثر تتويجاً باللقب، حيث حققه 9 مرات وهو رقم قياسي لم يقترب منه أحد.

وتقلد سعيد بن سرور منصب مدرب جودلفين قبل انطلاق موسم السباقات عام 1994، وسطع نجمه بقوة عقب انتقاله من القوز إلى نيوماركت عام 1995، حيث ذاعت شهرته وتربع على عرش المدربين في العالم، وقدّم أوراق اعتماده ممثلاً للدولة في أروقة صناعة الخيل الأوروبية، فبدا أكثر تألقاً وعطاءً بعد أن حقق بطولة المدربين في بريطانيا 4 مرات كان أولها عام 1996 أي بعد عام واحد من قيادة خيول جودلفين.

تمكن سعيد بن سرور خلال 28 عاماً من وضع اسمه وصورته بأبعادها الكاملة على خريطة السباقات العالمية في دبي، وكافة المضامير الأوروبية والأمريكية وغيرها.

سعيد بن سرور أشرف على تدريب 9 خيول توجت بكأس دبي العالمي، وكانت البداية مع «المتوكل» عام 1999،وفي العام التالي مع المهر «دبي ملينيوم»،ثم المهر «ستريت كراي» عام 2002،وتلاه «موون بلد» عام 2003، وتبعه المهر «إليكتروكيوشنست» عام 2006، وأضاف «أفريكان ستوري» اللقب السادس عام 2014، واقتنص «برينس بيشوب» اللقب السابع عام 2015، قبل أن يكمل «ثندر سنو» اللقبين الثامن والتاسع عامي 2018 و2019.

فخر الإنجازات

وبسؤاله عن فوزه، ب9 ألقاب في كأس دبي العالمي، يقول سعيد بن سرور: «بلا شك هو أمر يدعو للفخر،فهي إنجازات حققت صدى عالمياً، لاسيما أنها تأتي داخل الوطن ووسط نخبة الخيول الأفضل في العالم، ولاشك أن كل هذه الإنجازات،يقف وراءها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مؤسّس فريق جودلفين».

وخلال الأمسية العالمية التي تنطلق السبت، سيكون العالمي سعيد بن سرور ممثلاً ب8 خيول لجودلفين يتقدمها «جيفتس أوف جولد» المرشح القوي لكأس دبي العالمي، وعن فرصه يقول سعيد بن سرور: «جيفتس أوف جولد» في حالة طيبة، وحينما حقق الفوز بفارق 6 أطوال على مسافة الميل وربع الميل في شيلمسفورد سيتي العام الماضي، شعرت باطمئنان بإرساله إلى دبي، وركض في الجولة الأولى من تحدي آل مكتوم، والتي كانت جولة تحضيرية للمشاركة في السعودية، كنت أشعر بأنه ربما يركض بشكل جيد على تلك المسافة، وحقق فوزاً طيباً هناك، وهو جواد فاره القوام وقوي البنية، وفي آخر تمرين له الأسبوع الماضي كان أداؤه جيداً، يلزمه الانطلاق بشكل رائع من البوابة رقم 14 وشغل موقع جيد، ولو نجح في الاقتراب من الصدارة بعد خروجه من تلك البوابة، باعتقادي ستكون لديه فرصة في السباق.

وعن أبرز المشاركين في البطولات الأخرى، قال سعيد بن سرور: «فاينال سونج» قدمت أداء ممتازاً على مسافة ستة فيرلونج في ميدان هذا الموسم، أعتقد أنها ستقدم أداء طيباً في سباق القوز للسرعة على خلفية تحقيقها فوزاً جسوراً بسباق ند الشبا تيرف سبرينت يوم السوبر ساترداي.

منافس شرس

وتابع قائلاً: في بطولة دبي شيما كلاسيك، يمكننا الرهان على «دبي فيوتشر» فهو منافس شرس ويسعى دائماً للفوز، وفي بطولة دبي تيرف، يخوض «لاند أوف ليجندس» مواجهة ضد خيول جيدة للغاية، وقد سبق له الفوز في قلعة الفهيدي في مطلع العام، ويفترض أن يؤدي بشكل جيد على هذه المسافة، وفي داربي الإمارات، تشارك «سوفت ويسبر» وهي مهرة من الطراز الرفيع وعادت من السعودية في حالة طيبة، ويبدو أنها في حالة رائعة، وتتعامل مع رمال ميدان بشكل جيد للغاية.

وأضاف المدرب العالمي: في كأس دبي الذهبي، يشارك كل من «جلوبال هيت» و«فولكانك سكاي» و«رويال مارين»، والخيول الثلاثة تتدرب بشكل جيد للغاية وفي جاهزية ، ففي سباق ند الشبا تروفي بدا «جلوبال هيت» و«فولكانك سكاي» كجوادي تحمل قويين، والمسافة تناسبهما، كذلك فإن تدريبات «رويال مارين» ممتازة دائماً، وأرغب أن يترجم ذلك على أرض مضمار السباق.

أكثر من 2000 بطولة و246 لقباً كرنفالياً

دخل سعيد بن سرور نادي المايل ستون (معلم)، بعد أن تمكن المهر «سكاي هنتر من الفوز بسباق «كريمبورن ستد فاونديشن ستيكس»، على مضمار جودوود البريطاني، في 2016، مهدياً مدربه الأسطوري الانتصار رقم 2000 في تاريخه.

وكان كرنفال دبي العالمي عام 2011 تكلل بنجاح باهر لسعيد بن سرور، ففي شهر يناير منحه الجواد «لوست إن ذا مومنت» الانتصار رقم 100 في سباقات الكرنفال عندما توج بسباق أكويريوس تروفي هانديكاب، وكان الفوز الأول الذي سجله سعيد بن سرور بالكرنفال جاء بواسطة المهرة «كات ستار» حين فازت بسباق 1000 جينيز في 7 فبراير 2004.

وفي الحفل الرابع بكرنفال 2016-2017، حقق سعيد بن سرور إنجازاً جديداً وهو الفوز بالبطولة ال200 في تاريخه بكرنفال كأس دبي العالمي.

ومنذ انطلاق الكرنفال بشكله الحالي عام 2004، وحتى قبل انطلاق أمسية كأس دبي العالمي 2021، فإن سعيد بن سرور، هو أكثر المدربين تحقيقاً للبطولات برصيد بلغ 246 بطولة، بالإضافة إلى 42 بطولة في أمسيات كأس دبي العالمي.

أفضل مدرب 5 مرات

توج سعيد بن سرور 4 مرات بطلاً للمدربين في إنجلترا، كما فاز بسباق كأس أسكوت الذهبية 5 مرات والكنج جورج، وفاز 5 مرات بلقب أفضل مدرب على مستوى العالم؛ وذلك برعاية طيران الإمارات، كما توّج بلقب «بريدرزكب» 3 مرات أعوام 1999، 2001، و2009، واستطاع بواسطة الحصان «هنترز لايت» في عام 2013 أن يحقق الفوز 200 في الفئة الأولى العالمية، وهو إنجاز لم يحققه أحد من قبل في تاريخ سباقات الخيل العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"