عادي
نصف مليون متفرج و6800 رياضي.. ونهر السين يتحول إلى مسرح كبير

افتتاح تاريخي لأولمبياد باريس 2024

01:09 صباحا
قراءة دقيقتين
فرنسا تبهر العالم في افتتاح أولمبياد 2024

باريس: أحمد جمال الدين

أوفت فرنسا بالوعد، وقدمت حفل افتتاح غير مألوف للأولمبياد الذي عاد إلى عاصمة النور باريس بعد 100 عام منذ استضافتها للمرة الأولى عام 1924.كان الافتتاح رائعاً لأولمبياد باريس 2024، استمر 3 ساعات و45 دقيقة بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورؤساء دول وحكومات من معظم دول العالم، و320 ألف متفرّج شاهدوا الحفل من مدرجات بُنيت خصيصاً للحفل على ضفاف النهر، وكان هناك أيضاً نحو 200 ألف يتابعون من على شرفات المباني المجاورة.

الصورة

شهد الافتتاح العديد من الفقرات التي قدمت على امتداد 6 كيلومترات من نهر السين الذي تحول إلى مسرح استعراضي كبير.

كل شيء تم إعداده ليكون الحفل تاريخياً واستثنائياً، وانطلق بتصور خيالي لخط سير الشعلة الأولمبية قبل وصولها إلى مقر الحفل على نهر السين.

  • مشاركة زيدان

وظهر نجم كرة القدم الفرنسي الشهير زين الدين زيدان يركض عبر باريس في مقطع فيديو مسجل مسبقاً ليصل بالشعلة إلى مترو الذي تعطل ليسلمها إلى أطفال صغار يركبون قارباً عبر نهر السين، ثم تابعت المسيرة مسارها قبل إيقاد المرجل بطريقة مبتكرة.

الصورة

وشارك في الحفل أسطول من الزوارق حمل 6800 رياضي ورياضية بالقرب من بعض المعالم الأكثر شهرة في باريس، وضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعد مهد الألعاب الحديثة، قبل أن تتبعه قوارب الوفود الأخرى وبينها الإمارات.

وأدى 2000 فنان (راقص وموسيقي وكوميدي وأكروباتي) على ضفاف النهر ومعالم بينها كاتدرائية نوتردام التي أتى حريق ضخم عام 2019 على أجزاء واسعة منها، وكان لورشة ترميمها حضور في إحدى فقرات الحفل.

وظهر في الفقرة فنانون يرتدون ملابس عمّال البناء، ويرقصون وهم يتعلقون بسقالات ورشة إعادة بناء الكاتدرائية التي من المقرر أن تعيد فتح أبوابها في الثامن من ديسمبر المقبل.

 

الصورة

 

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5h7k32vw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"