حمدان بن راشد آل مكتوم

00:45 صباحا
قراءة دقيقتين

عشتْ ياحمدانْ منِّكْ ماحصَلْ
                 غِيرْ فعلْ الخيرْ والرَّايْ السِّديدْ
تشهَدْ الدُّولِهْ بأنْ دوركْ كِمَلْ
                بصمتِكْ ما تنمحى وفعلكْ حِميدْ
بكْ وبأمثالكْ ترىَ تقومْ الدِّوَلْ
                    بالرِّجالْ اللِّي إرادتهمْ حديدْ
إنتْ أخويِهْ وكنتْ بكْ أضربْ مثَلْ
            وكنتْ بكْ محظوظْ في الدِّنيا سعيدْ
في ضيافةْ رَبْ غفرانِهْ شمَلْ
                    العبادْ اللِّي لهُمْ أجرْ الشَّهيدْ
هكذا جاءت كلمات الرثاء (حمدان العضيد) بأبياتها الخمسة عشر بيتاً لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في رثاء شقيقه، ورفيق حياته العائلية والعملية، المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رحمه الله، أول نائب لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي في التشكيل الأول له برئاسة شقيقه الراحل، حاكم دبي السابق، المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، رحمه الله، والوزير الأول لمالية دولة الإمارات، منذ التاسع من ديسمبر 1971، وحتى لحظة مغادرته الحياة الدنيا في 24 مارس 2021.
خمسون عاماً إماراتياً قضاها، رحمه الله، في الميدان الاتحادي الإماراتي، والمحلي لدبي، والاهتمامات الشخصية؛ عاملاً على البذل والعطاء، في مجالات شتى، بما انعكس ذلك إيجاباً على المخرجات المصاحبة لمسيرته الشخصية المتزامنة للمسيرة النهضوية لدولة الإمارات ككيان جغرافي وتاريخي دولي عام، ومع المسيرة التنموية لإمارة دبي ككيان جغرافي وتاريخي محلي خاص، حيث اهتمامه بالأعمال الإنسانية، وشغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وولعه بالرياضة، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة؛ بما أثمر عن ترؤسه العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية.
 ولعل من عجائب الأحداث عبر الزمن الإماراتي، أنه، رحمه الله، وُلد في العام 1945، وهو العام ذاته الذي تأسس فيه «نادي النصر الرياضي الثقافي» بدبي في بداية عهده؛ وفي العام 1960 إثر عودة الفريق من دولة قطر، وبسبب الهزائم التي تلقاها هناك، اقترح اللاعبون تغيير المسمى إلى مسماه الحالي «النصر» لوجود فريق «النصر» القطري، لتنطلق مسيرة النادي «النصر» في حصد البطولات برئاسة الشيخ حمدان بن راشد منذ ذلك التاريخ وحتى تاريخ رحيله عن الحياة، مُقدماً له دعمه المادي والمعنوي وعصارة تجربته وخبرته الطويلة في المجال الرياضي العام.
نعم، خمسون عاماً إماراتياً تؤكد مثوله في ذاكرة الإمارات، ولعل أوثق مثول تاريخي محلي وإقليمي وعربي ودولي يتمثل في إمضاءاته الشهيرة على العملة الورقية الإماراتية منذ صدورها 19 مايو 1973 وحتى تاريخه، رحمه الله وطيب ثراه وأسكنه فسيح جناته، وألهم دولة الإمارات، الصبر والسلوان.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

أديب وكاتب وإعلامي إماراتي، مهتم بالنقد الأدبي. يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، من جامعة بيروت العربية. وهو عضو في اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، وعضو في مسرح رأس الخيمة الوطني. له عدة إصدارات في الشعر والقصة والمقال والدراسات وأدب التراجم

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"