عادي

باحثون يناقشون فضاءات المعجم العربي الجديد في أبوظبي

19:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

أبوظبي: «الخليج»
ينظم مركز التميز في اللغة العربية /جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، الأحد، ورشة علمية افتراضية بعنوان: «المعجم العربي الجديد بين الوحدة والتنوع والمنهج»، وتستمر الندوة حتى الاثنين، بحضور نخبة من الباحثين من مختلف الجنسيات والجامعات حول العالم.
وتناقش الندوة أهم التحديات المطروحة من أجل بناء معجم عربي جديد بما في ذلك النظر في طبيعة وحدة المعجم العربي وتنوع لهجاته، إضافة إلى تحديد الآليات المناسبة التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في البحث المعجمي وبلورتها في شكل قواميس عربية جديدة.
وقال الدكتور خالد اليبهوني الظاهري، مدير الجامعة: «إن اختيار المعجم العربي موضوعاً لهذه الورشة ينبع من الأهمية الكبيرة التي يكتسبها، فهو ليس كتاباً يشرح مفردات اللغة فحسب، وإنما هو مصدر للثقافة والأدب والحِكم والنوادر والسّير والأنساب، وللمعجم العربي أثر كبير في تعليم اللغة العربية، وتزويد المتعلمين بما يحتاجون إليه من المادة اللغوية في مختلف المواضيع والمستويات».
وأكد الظاهري، أن هذه الورشة العلمية تكتسب أهميتها من كونها تولي اهتماماً خاصاً بالمعجم العربي الجديد، فهو يمثل الجدة التي تعني التطور المواكب لمتطلبات العصر. 
وتجدر الإشارة إلى أن مشاركة الجامعة في دعم اللغة العربية من خلال الندوات العلمية وورشات العمل وإطلاق سلسلة مكتبة بيت الحكمة الافتراضية الخاصة بالجامعة، هو واجب وطني يؤكد حرص الإمارات وقيادتها الرشيدة على أهمية الحفاظ على اللغة العربية لمواكبة مستجدات الحضارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"