عادي

ضمّ الخدمات يعزّز فرص معاش التقاعد للمؤمَّن عليهم

21:27 مساء
قراءة دقيقتين
3

أبوظبي: «الخليج»

أفادت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن ضمّ مدد الخدمة السابقة يسهم في تعزيز فرص المؤمَّن عليه، نحو استيفاء المدة المقررة للحصول على المعاش التقاعدي، حيث يسهم الضم في إيصال مدد الخدمة السابقة بمدة الخدمة اللاحقة، بحيث تصبح واحدة مستمرة ومتصلة.

وقالت موزة الظاهري، مديرة وحدة الاشتراكات بالهيئة: يحق للمؤمَّن عليه، ضم مدة خدمة سابقة له داخل الدولة لمدة خدمته اللاحقة المشمولة بأحكام القانون، قبل انتهاء خدمته، وتشمل المدد التي يمكن ضمها: الخدمة السابقة في القطاع الحكومي، والخدمة السابقة في الدوائر الخاصة التي تطبق نظم التقاعد، والخدمة العسكرية، والخدمة السابقة على اكتساب الجنسية، والخدمة السابقة في مجلس التطوير أو في مكتب الكويت، وأي خدمة سابقة في أية جهة يقرها مجلس إدارة الهيئة.

وأوضحت أن شروط ضمّ الخدمة، تتمثل في أن يكون المؤمَّن عليه على رأس عمله، ويقدم طلباً خطياً لجهة العمل، بالمدة المراد ضمّها قبل انتهاء خدماته، وألّا تكون مدة الخدمة المراد ضمها، قد انتهت بسبب من أسباب الحرمان الكامل من المعاش أو المكافأة، وألا تكون هذه المدد مؤقتة أو بالمياومة (أجر يومي) أو من مدد التدريب السابقة على التعيين.

وبينت أنه يحق للمؤمَّن عليه الذي حصل على جنسية الدولة، أن يضم مدة الخدمة السابقة لحصوله على جنسية الدولة، ويشترط ألا تكون هذه المدد السابقة المطلوب ضمها قد أنهيت بسبب من أسباب الحرمان الكامل من المعاش أو المكافأة أو الفصل بقرار تأديبي أو حكم قضائي، مع تحمل المؤمَّن عليه كلفة الضم مثله في ذلك مثل المؤمن عليه الذي يملك جنسية الدولة.

وعن كلفة السداد قالت الظاهري: التسديد إما دفعة واحدة أو بالتقسيط، بحيث يسدد دفعة نقدية مساوية لمقدار مكافأة نهاية الخدمة التي تقاضاها عن المدة المراد ضمها، وتُحسم قيمة المكافأة من إجمالي كلفة الضمّ، على أن تقسط باقي كلفة الضمّ على أقساط شهرية، بحيث لا يقل القسط عن ربع الراتب، وبحيث لا تتجاوز مدة التقسيط أربع سنوات، أو بلوغ المؤمَّن عليه سن الستين أيهما أولاً.

ولفتت إلى أنه بحال انتهاء خدمة المؤمَّن عليه دون أن يسدد كامل كلفة الضم، تحتسب المدة المضمومة، بما يقابل المبالغ المسددة بالفعل، ويسقط التزامه بسداد أقساط الضمّ بحال انتهاء خدمته بالوفاة، بشرط أن يكون قد سدد 50% من إجمالي الكلفة. أما إذا بلغ ما سدّده أقل من 50 % فيستقطع الباقي من هذه النسبة من معاشات المستحقين.

وأوضحت أن معادلة احتساب كلفة الضمّ هي راتب حساب الاشتراك بتاريخ تقديم طلب الضمّ، مضروباً في 20% مضروباً في مدة الخدمة المراد ضمّها بالأشهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"