عادي

باحثون يطورون جهازاً جديداً يحاكي دماغ الإنسان

23:52 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

طور فريق بحثي من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، شكلاً جديداً لجهاز الميمريستور يسمى «نيروميم» يحاكي دماغ الإنسان، والذي سيعمل على توسيع نطاق التطبيقات المتعلقة بمقاوِمات الذاكرة ليجعلها تكنولوجيات إلكترونية مرنة يمكن ارتداؤها تماماً كالأجهزة الذكية.

ونشر الفريق البحثي الذي ضم كلاً من الدكتور بكر محمد، الأستاذ المشارك في الهندسة الإلكترونية وعلوم الكمبيوتر ومدير مركز الأنظمة الدقيقة والباحثة الدكتورة هبة أبو نهلة والدكتورة ياسمين حلواني، باحثة دكتوراه، والدكتور أنس العزام، الأستاذ المشارك في الهندسة الميكانيكية، نتائج بحثهم في المجلة العلمية «سايانتيفيك ريبورتس» مؤخراً.

ويمتاز جهاز الميمريستور، والذي يتكون من أكسيد المعدن الموضوع بين قطبين كهربائيين، بقدرته على تغيير مقاومته في التطبيق المزود بفولتية مناسبة، كما يمكنه تذكر آخر حالة تمت كتابتها وإن لم يكن مزوداً بمصدر طاقة، ما يتيح إمكانية الاستفادة منه على نطاق واسع كذاكرة كمبيوتر صلبة، وطور الفريق «النيروميم» بالاستعانة بمادة الجرافين، وهي مادة تشتهر بخصائصها الكهربائية المتقدمة.

وقال الدكتور بكر: «تستخدم العديد من أكاسيد المعادن كوسيلة تحكم في أجهزة الميمريستور ولكن عدداً قليلاً من الباحثين الذين قاموا بدراسة أهمية الاستفادة من الجرافين أو أكسيد الجرافين كأقطاب كهربائية أو مواد تحكم، حيث يسهم استخدام أكسيد الجرافين في الميمريستور في تحسين أداء الجهاز وقدرته التحكمية. ويعتبر الجهاز الذي طورناه الأول من نوعه في توفير مقاومة تتوافق مع مقدار الطاقة التي تؤثر فيه».

وأضاف أن مادة الجرافين تدخل في مجموعة كبيرة من التطبيقات لما تمتاز به من خصائص تشمل المرونة وتكلفته الاقتصادية وسهولة التحكم به، إضافة لكونه آمناً على البيئة، لذلك، يمكن للباحثين استخدام أكسيد الجرافين في صناعة النيروميم من خلال عمليات التصنيع الدقيق والذي يجعل النيروميم سهل التصنيع وقابل للتطوير والإنتاج بكميات كبيرة وبتكلفة اقتصادية.

وتسهم المرونة التي يحظى بها جهاز النيروميم في سهولة دمجها بالأجهزة الإلكترونية التي تتطلب بناء دوائر كهربائية على أسطح بوليمرية مرنة للاستفادة منه في مختلف التطبيقات التي تضم الأجهزة الذكية التي يمكن ارتداؤها والتي تقوم بشكل أساسي على الذاكرة المرنة والأنظمة الذكية.

وفي الوقت الحالي، تسعى العديد من الجهود إلى استخدام أجهزة الميمريستور في رقاقات أجهزة الكمبيوتر المصممة بطريقة تحاكي الدماغ، فمن خلال الجمع بين الوظيفة والمرونة وقابلية تطوير المواد الجرافينية، يسهل تطوير جيل جديد من الأجهزة الذكية ذات فعالية ولا تستهلك كماً كبيراً من الطاقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"