عادي

تنفيذيو أمن المعلومات يرسمون استراتيجيات حماية مراكز تخزين البيانات الرقمية

19:39 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

اجتمع الرؤساء التنفيذيون لأمن المعلومات من مختلف أنحاء العالم في اليوم الأخير من فعاليات معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات «جيسيك» 2021، المنعقدة في مركز دبي التجاري العالمي، لرسم ملامح الاستراتيجيات الأمثل لحماية المؤسسات المالية من الهجمات الإلكترونية والتباحث فيها.

وتناولت الجلسة النقاشية المقامة على المنصة الرئيسية، التي ترأسها ناثان سوين، المستشار الأمني السابق لحكومة المملكة المتحدة، التكتيكات المتنوعة للتعامل مع الهجمات الإلكترونية على اختلاف أشكالها.

وقال محمد درويش آزاد، الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات لدى «بنك الإمارات دبي الوطني»: «تُمثل المعلومات الاستخباراتية عن التهديدات المحتملة مؤشراً رئيساً يُدرج في جميع التقارير التي تعدها المؤسسة. ويعود ذلك إلى دعمها لصنع القرار من المنظور الاستراتيجي. وأعتقد بأنّ المعلومات المعنية بالطرف الثالث وهم مزودو الخدمات، هي أحد المجالات التي تحتاج إلى التحسين، بحيث تُتيح الفرصة للاطلاع على حالتهم على أساس يومي».

وأشار فيكتور بوليتش، الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات، ورئيس وحدة خدمات ضمان وأمن المعلومات لدى منظمة العمل الدولية، إلى أهمية التعليم في هذا الصدد، قائلاً «يُمكنكم لدى النظر إلى السماء ليلاً ملاحظة وجود أقمار صناعية جديدة، ستكون كفيلة يوماً ما بتوفير الاتصال ب«الإنترنت» لما تبقى من سكان العالم الذين ما زالوا غير متصلين بالشبكات السريعة أو بنظام ستارلينك، وعددهم نحو أربعة مليارات نسمة حالياً. وأعتقد بأنّنا نتجه نحو مرحلة من الاعتماد السريع لهذه الحلول. وعلينا التوفيق بين الابتكارات التكنولوجية والابتكارات في المواهب البشرية».

تناولت جلسة حوارية شهدها المؤتمر أبرز التحديات التي تواجهها المرأة في الأمن الإلكتروني، وبحثت في التغييرات التي ما زال القطاع بحاجة إليها.

وقالت حصة النضي، الرئيسة التنفيذية لأمن المعلومات لدى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي «يتعين على القادة والشركات أن يعملوا على تمكين كلا الجنسين لدخول الفضاء الإلكتروني، وتوفير الدعم اللازم لتطوير مهارات الجيل الأصغر سناً والمساهمة في سد الفجوة التي يشهدها القطاع فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين والمهارات».

فيما قالت إيناس فاروق، المديرة العامة ل«مايكروسوفت» في الإمارات، إنّ السيدات يُشكلن نحو 24% فقط من إجمالي القوى العاملة في قطاع الأمن الإلكتروني حول العالم. وعلينا تزويدهن بالفرص اللازمة لدراسة مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتعزيز فهمهن لأهمية الوظائف القائمة على هذا النوع من المواد في حال أردنا إحداث التغيير المنشود وزيادة مشاركتهن في قطاع الأمن الإلكتروني».

الرئيس التنفيذي لشركة سولارويندز يناقش تفاصيل عملية الاختراق التي تعرضت لها منصة أوريون التابعة للشركة.

استمع زوار المنصة الرئيسية لفعالية جيسيك 2021 إلى كلمة سوداكار راماكريشنا، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «سولارويندز»، الذي تناول فيها كيفية اكتشاف الشركة لوجود تهديدات ضمن نظامها قبل ثمانية أشهر من ديسمبر 2020، عندما أعلن عن حدوث اختراق أمني لمنصة «أوريون» أسفر عن قرصنة البيانات الخاصة بالآلاف من عملاء الشركة.

شرطة دبي تُعزز الوعي

أطلع النقيب خالد تهلك، رئيس قسم الجرائم الاجتماعية لدى شرطة دبي، زوار "جيسيك" على الأدوات التي تتيح للجمهور الفرصة لحماية أنفسهم ضد عمليات الاحتيال التي تستهدفهم عبر الإنترنت. وأكد ضرورة الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية عبر الموقع: www.ecrime.ae.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"