عادي
«الأبيض» في المستوى الثالث من الدور الحاسم

منتخب الإمارات يترقب قرعة المونديال اليوم

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

دبي: علي نجم

تترقب كل العيون والأنظار ما ستؤول إليه قرعة الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 التي ستسحب اليوم في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في كوالالمبور بمشاركة 12 منتخباً.

وستحدد قرعة اليوم مسار رحلة منتخبنا في التصفيات، من أجل تحقيق الحلم الكبير ببلوغ العرس الكروي الأكبر على مستوى العالم بعد عام ونصف العام من اليوم.

وتأهل المنتخب الوطني إلى الدور الحاسم من التصفيات المونديالية، بعدما حل أولاً في المجموعة السابعة التي شارك بها إلى جانب منتخبات فيتنام وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا.

وستكشف القرعة هوية المنافسين، خاصة بعدما أسفر التصنيف الأخير للاتحاد الدولي الصادر في 18 يونيو الفائت عن وضع «الأبيض» في المستوى الثالث إلى جانب الأخضر السعودي قبل سحب القرعة.

وسيتم توزيع المنتخبات اليوم على مجموعتين، تضم كل منها 6 منتخبات، على أن يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة مباشرة إلى المونديال، فيما يتأهل الفائز بين ثالثي المجموعتين لخوض ملحق دولي.

وحل المنتخبان الياباني والإيراني في المستوى الأول، مما سيجعل كل منهما على رأس إحدى المجموعتين، بينما حل المنتخبان الأسترالي والكوري الجنوبي في المستوى الثاني.

أما المستوى الرابع، فسيشهد تواجد المنتخبين الصيني والعراقي الذي تراجع خطوة إلى الوراء، ليترك المستوى الثالث ل«الأبيض»، بينما جاء المنتخبان السوري والعماني بالمستوى الخامس، مقابل تواجد لبنان وفيتنام في المستوى الأخير.

وكانت تصفيات المرحلة الثانية التي أسدل الستار عليها في 15 يونيو الماضي، قد شهدت تألق للمنتخبات العربية، مع تواجد 6 منتخبات عربية في الدور الحاسم وهي الإمارات والسعودية وعمان وسوريا والعراق ولبنان، وهي المرة الأولى التي يشهد بها هذا الدور تواجد 6 منتخبات من «أهل الضاد».

وجاءت منتخبات سوريا والسعودية والإمارات على رأس ترتيب المجموعات الأولى والرابعة والسابعة، بينما تأهل المنتخب العماني وصيفاً خلف المنتخب القطري الذي تأهل باعتباره منتخب الدولة المستضيفة.

وستكون صافرة بداية الدور الثالث والحاسم في الثاني من سبتمبر المقبل على أن تلعب على عشر جولات في 2 و7 منه، وفي 7 و12 أكتوبر، أما الجولة الثالثة فستلعب في 11 و16 نوفمبر.

وبسبب التأجيلات التي طرأت على التصفيات بسبب الجائحة، قرر الفيفا مع الاتحاد الآسيوي إقامة جولة من التصفيات في 27 يناير 2022، والأول من فبراير، في الوقت الذي ستكون به جولة الحسم في 24 و29 مارس 2022.

غياب البث التلفزيوني

حتى الآن، لم يتم حسم مصير البث التلفزيوني لمباريات الدور الثالث والحاسم من التصفيات المونديالية، خاصة بعدما قامت السعودية بشراء الحقوق في المملكة، وبث المنافسات عبر خدمات منصات خاصة، أو عبر البث الأرضي «الكايبل».

ومع تحول الاتحاد القاري لبيع الحقوق إلى كل دولة بشكل منفرد، لاتزال المفاوضات ما بين مسؤولي الاتحاد الآسيوي والقنوات المحلية تدور في «دائرة مغلقة»، خاصة مع ارتفاع سعر الحقوق التي تشتمل على منافسات دوري أبطال آسيا والتصفيات المونديالية إلى جانب نهائيات كأس أمم آسيا 2023 التي ستلعب في الصين وتأهل إلى نهائياتها منتخبنا الوطني.

ووسط اصطدام كل المفاوضات السابقة بحائط مسدود، وعدم التوصل إلى حلول نهائية بسبب «مبالغات» الاتحاد القاري بتحديد السعر، دخل «أسبو» على خط التفاوض لشراء الحقوق وتوزيعها على دول المنطقة كافة، لكنها خطوة لم تجد حتى الآن طريقها إلى النجاح، بانتظار ما ستحمل القادم من الأيام من تغييرات وتنازلات مادية بات الاتحاد الآسيوي مطالب بها من أجل تأمين وصول المنتج إلى كل بيت، خاصة أن إقامة الجولات الأخيرة من دور المجموعات من دوري أبطال آسيا دون بث تلفزيوني، عكس مدى التقهقر الكبير الذي أصاب اللعبة التي غابت عن الشاشات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"