عادي

بوركينا فاسو تنشر 900 كاميرا لمكافحة هجمات المسلحين

23:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واغادوغو - أ ف ب

تعتزم بوركينا فاسو التي تعاني هجمات مسلحة متكررة، نشر 900 من كاميرات المراقبة في واغادوغو وبوبو-ديولاسو، بهدف «تعزيز الأمن» ومواجهة الجريمة في المدينتين الرئيسيتين في البلاد، كما أعلن وزير الأمن الخميس.

وقال وزير الأمن ماكسيم كوني، خلال احتفال إطلاق نظام «سمارت بوركينا» للحماية، إن الكاميرات ستوزّع على 220 موقعاً في عاصمة بوركينا فاسو و80 موقعاً في بوبو-ديولاسو.

والهدف من المشروع الممول بقرض صيني منح القوات الأمنية «وسائل تمكّنه من كشف مواقع الجرائم، وملاحقة الفاعلين»، كما أوضح رئيس وزراء بوركينا فاسو كريستوف دابيريه.

وستكون المدينتان مجهّزتين ب«نظام حماية بتقنية الفيديو ونظام اتصالات متطوّر» وفقاً لبيان صادر عن وزارة الأمن.وستبلغ كلفة «سمارت بوركينا» حوالى 52 مليار فرنك إفريقي (نحو 80 مليون يورو) وستنفذه شركتا «هواوي» الصينية و«تشاينا إنترناشيونال تيليكوميونيكيشن كونستركشن كوربوريشن».

وتواجه بوركينا فاسو خاصة في شمالها وشرقها، هجمات خلفت أكثر من 1500 قتيل، وأجبرت ما يقرب من 1.5 مليون شخص على الفرار من ديارهم منذ عام 2015.

وشهدت واغادوغو هجمات منذ عام 2016، وبلغ عدد القتلى ما يقرب من 60 شخصاً. ودمّر الهجوم الأخير الذي وقع في عام 2018، هيئة الأركان العامة للجيوش في وسط المدينة.وتظاهر الآلاف، السبت، في البلاد احتجاجاً على تزايد انعدام الأمن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"