عادي

باخ يؤكد أن قيود الجائحة تعمل تزامناً مع تسجيل رقم قياسي في الإصابات

15:30 مساء
قراءة 3 دقائق
ASffsfs

أكّد الالماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الخميس، أن القيود القائمة في أولمبياد طوكيو المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا تعمل، في حين سجّلت العاصمة اليابانية أعلى عدد إصابات منذ يناير/ كانون الثاني.
وقبل ثمانية أيام على موعد حفل الافتتاح في 23 الشهر الجاري، حيث ستقام الألعاب بأغلبيتها خلف أبواب موصدة، يؤكّد المنظمون إمكانية تنظيم حدث آمن في حال التزم الرياضيون، المسؤولون والصحافيون، بالقوانين الصارمة.
لكن رياضياً في اليابان أتت نتيجة فحصه إيجابية، إضافة إلى خمسة عاملين في الأولمبياد، في حين سجّلت طوكيو 1308 إصابات جديدة.
تأتي الأنباء بعد أن ثبُتت أيضاً إصابة ما لا يقل عن ثمانية موظفين بفيروس كورونا في فندق ياباني يمكث فيه الفريق البرازيلي للجودو، فيما أدخل موظف من فريق الركبي الروسي إلى المستشفى جراء إصابته.
وقال باخ إن رحلة قام بها إلى القرية الأولمبية، صباح الخميس، أقنعته بأن قواعد مكافحة الفيروس معمول بها، وتعمل بشكل جيد، ويتم تطبيقها.
وتابع بعد لقائه حاكمة طوكيو، يوريكو كويكي : يمكننا أن نرى ونقنع أنفسنا بأن جميع الوفود تتبع القواعد وتدعمها، لأنهم يعرفون أنه من مصلحتهم أن يكونوا آمنين... هذا في مصلحتهم وتضامناً مع شعب طوكيو».
وتخضع العاصمة حالياً لحالة طوارئ بسبب الفيروس، ولكن القيود أقل صرامة من الإغلاق الشامل، ما يحد من مبيعات الكحول، وساعات عمل المطاعم. وستستمر الإجراءات طوال فترة الألعاب.
وقالت اللجنة المنظمة إن ستة أشخاص، بمن فيهم رياضي، والعديد من عمّال البناء وموظف في الألعاب ثبتت إصابتهم في 13 و14 يوليو/ تموز. ولم تقدّم معلومات إضافية بشأن هويات الأشخاص الستة.

 تفشٍ في فندق 
 تؤكد الحالات على التحديات التي تواجه المنظمين، على الرغم من أنهم أعلنوا أن عدداً قليلاً فقط من الأشخاص جاءت نتيجتهم إيجابية حتى الآن بين أكثر من 8000 دخلوا اليابان منذ الأول من يوليو/ تموز.
وقال باخ إن الإجراءات المتخذة للتعامل مع هذه الحالات الإيجابية تعني أن الخطر على المقيمين في القرية الأولمبية وعلى الشعب الياباني هو صفر.
وثبُتت إصابة ما لا يقل عن ثمانية موظفين في فندق يمكث فيه الفريق البرازيلي للجودو، وفق ما أفادت السلطات المحلية، الخميس.
وذكر مسؤولو الصحة والرياضة في هاماماتسو غربي طوكيو، أن فحوص الكشف عن الفيروس أجريت قبل وصول وفد الجودو المؤلف من نحو 30 عضواً، السبت.
وأضافوا أن أياً من الموظفين المصابين ما كان على احتكاك باللاعبين.
وقال يوشينوبو ساوادا، وهو مسؤول رياضي في المدينة، إن فقط الموظفين الذين أتت نتيجتهم سلبية يعملون مع فريق الجودو، مضيفاً: شرحنا للفريق أن العاملين في المجال الصحي فقط هم في الفقاعة. وأعتقد أنهم فهموا الوضع وإجراءاتنا المتعلقة بمكافحة الفيروس.
كما أشارت السلطات إلى أن فرداً من عائلة أحد موظفي الفندق ثبتت إصابته بالفيروس.
في سياق آخر، أدخل موظف من فريق الرجبي الروسي إلى المستشفى بعد أن أصيب بالفيروس، وفق ما أفاد مسؤول في موناكاتا غربي اليابان مكان إقامتهم، لوكالة الأنباء الفرنسية. 
وأضاف أن الفريق المؤلف من 16 لاعبا ًو10 أعضاء في الجهاز الفني وصل إلى مطار طوكيو في 10 يوليو/ تموز، ولم يحتك بأي من المسؤولين المحليين، أو المقيمين منذ حينها.
وأكد المسؤول أن باقي أعضاء الفريق يخضعون الآن للحجر الصحي في أماكن إقامتهم، ولكن إذا أتت نتائج اختباراتهم سلبية، الخميس، سيكون بإمكانهم استئناف التدريب في وقت مبكر، الجمعة.
وذكرت وكالة أنباء كيودو، الخميس، أن المنظمين يخططون للسماح بوجود أقل من ألف شخص من كبار الشخصيات في حفل الافتتاح في الاستاد الوطني الذي يتسع لـ 68 ألف مقعد.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"