عادي
رحب بعقد الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين في القاهرة

السيسي يؤكد دعم مصر للسلام في جنوب السودان

01:55 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من لقاء السيسي مع نائب رئيس جنوب السودان والوفد المرافق له (الخليج)

القاهرة- «الخليج»

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله، أمس الأربعاء، جيمس واني إيجا، نائب رئيس جنوب السودان للشؤون الاقتصادية، والوفد الوزاري المرافق له، حرص مصر على مواصلة بذل مساعيها على المستويين الإقليمي والدولي، لتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق استمرارية الاستقرار والسلام والأمن في جنوب السودان، كدعامة أساسية وحتمية لأي جهود للتنمية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن السيسي، أعرب عن التقدير الذي يكنه للعلاقات الوثيقة، التي تجمعه مع رئيس جنوب السودان، مرحباً بعقد الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين حالياً في القاهرة، وهو ما يؤكد الاهتمام المشترك بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بما يجعلها نموذجاً يحتذى به للشراكة التنموية بين دول حوض النيل.

وشدد السيسي، على عزم مصر الاستمرار في تقديم الدعم الفني لجنوب السودان على كافة الصعد.

وأكد جيمس واني إيجا، تقدير بلاده الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، ومثمناً التطور المتواصل في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والذي يمثل ركيزة أساسية للتنمية والبناء والتقدم في جنوب السودان.

واستعرض ايجا، آخر تطورات الأوضاع السياسة في بلاده، مشيداً بدور مصر والجهود التي تبذلها دعماً لاستقرار الأوضاع في المنطقة، وفي جنوب السودان.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تفعيل وتطوير أطر التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات في المرحلة المقبلة، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن تطورات عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة تطورات ملف سد النهضة؛ حيث أكد السيسي، موقف مصر الثابت بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد على نحو يلبي مصالح جميع الأطراف من مساعي تحقيق التنمية وكذلك الحفاظ على الأمن المائي المصري.

وكانت اللجنة العليا المصرية الجنوب سودانية المشتركة، عقدت اجتماعاتها التحضيرية، على المستوى الوزاري، مساء أمس الأول الثلاثاء.

وترأست وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، الجانب المصري، فيما ترأست وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، بياتريس خميسة واني، وفد جنوب السودان.

وأكدت المشاط، أن مصر تسعى إلى دعم الجهود التنموية ومجالات التعاون المشتركة مع كافة بلدان قارة إفريقيا، مشيرة إلى فرص التعاون الطموحة والعلاقات المشتركة المتميزة بين مصر وجنوب السودان.

وأثنت السفيرة بياتريس واني، على العلاقات المتميزة بين جنوب السودان ومصر والدور الذي يمكن أن تلعبه اللجنة العليا المشترك في دفع العلاقات في مختلف المجالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"