عادي

أدوار جديدة للدولة في السوق

22:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1603

كتاب «السقوط المدوي.. الأسواق الحرة وغرق الاقتصاد العالمي» تأليف جوزيف ستيجليتز الحائز جائزة نوبل في علم الاقتصاد إضافة ثمينة إلى المكتبة العربية المتخصصة، خاصة بالنسبة للكثير من البلدان النامية التي تتخبًّط في لجج العولمة الرأسمالية النيولبرالية التي يعاني العالم كله آثارها السلبية الكثيرة.

تكمن أهمية الكتاب، الذي ترجمه الدكتور محمد الصياد وأصدرته الدار العربية للعلوم ويقع في 536 صفحة، أيضاً في كون مؤلفه من أبرز الذين عايشوا الأحداث الاقتصادية والمالية عن قرب، سواء على المستوى الوطني كرئيس للمجلس الاستشاري الاقتصادي في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وسواء على مستوى العالم كنائب لرئيس البنك الدولي وأحد أهم استشاريًّي البنك في أمور الاقتصاد، وأيضاً في كون المؤلف استاذاً في علم الاقتصاد في جامعة كولومبيا الأمريكية العريقة ومؤلفاً لأكثر من عشرة كتب مرجعية في حل مشاكل الاقتصاد.

يعرض كتاب «السقوط المدوي»، أدوات لكشف النقاب عن أسس هذه الأزمة التي ولدت من جوف سياقات اقتصادية وسياسية وفكرية مختلفة عما سبقها من أزمات في هذا القرن الذي نعيش فيه. ويقترح المؤلف إعادة التوازن بين دور الدولة والأسواق في الحياة الاقتصادية، أي التوصل إلى أدوار جديدة للدولة من أجل إدارة الاقتصاد. وقد يؤدي ذلك إلى معارك فكرية ومراجعة لنظريات وأفكار في: علم الاقتصاد الكلي، والسياسة النقدية، والأسواق المالية، وعلم اقتصاد الابتكار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"