عادي
مصممو إكسبو

جناح فنلندا.. «غطاء الثلج» خيمة في البادية

23:48 مساء
قراءة دقيقتين
جناح فنلندا..غطاء الثلج في البادية

دبي: مها عادل

يتمحور الموضوع الرئيسي للجناح الفنلندي في «إكسبو 2020 دبي»، حول «مشاركة السعادة المستقبلية»، فيما تشتمل المواضيع الفرعية على مفاهيم الاقتصاد الدائري والاستدامة والابتكار. ويستند مفهوم السعادة الفنلندية إلى مفردات كفاءة الأداء والرفاهية والطبيعة والتنمية المستدامة والتعليم والمهارة.

تصميم الجناح الفنلندي يجسد فكرة المزج بين أجواء ومظاهر الشمال البارد الذي يمثل مناخ فنلندا وشتاءها الطويل واستحضارها بأجواء وملامح البادية العربية، حيث اختارت الشركة الهندسية القائمة على تصميمه وهي «جي كي إم إم آركيتيكس» أن تستلهم التصميم من الغطاء الأبيض الذي يكسو الطبيعة الفنلندية خلال فصل الشتاء، ليكون الجناح على شكل خيمة بيضاء من الثلج تجمع هويتها البصرية بين عناصر من الثقافة الفنلندية والعربية، وسيقدم هذا المبنى الخشبي للزوار واحة من الهدوء والصفاء ضمن بيئة إكسبو الدولي معتمداً تصميماً خارجياً بسيطاً وراقياً.

أما التصميم الداخلي الخشبي للجناح الذي يقع بمنطقة التنقل، فيحاكي الخلجان العميقة التي تشتهر بها فنلندا ويحتوي على ممر خشبي ضيق محفور وسط الجناح لتوفير استراحة مظللة وباردة للزوار. ويدمج الجناح عناصر تصميمه المستوحاة من الطبيعة والابتكارات الفنلندية مع أخرى مستمدة من الثقافة العربية، ويستوحي الجناح محتواه المبتكر ومعروضاته من نقاء الطبيعة والبحيرات والغابات والطاقة النظيفة التي تشتهر بها فنلندا وسعيها لتوفير حلول مستدامة في مختلف المجالات وقدراتها في قطاعات الاستدامة والتقنية والسياحة.

تلعب المكونات والمواد الفنلندية المستخدمة في الجناح دوراً رئيسياً في تصميمه المبتكر. كما تتباين الأنسجة الناعمة والخفيفة لواجهة الجناح مع الخرسانة الصلبة والمصقولة في أرضية المدخل. ويوفر رواق المدخل، الذي يصل ارتفاعه إلى سقف الجناح، مساحة مبردة معتدلة الحرارة وتقود أرضية الجرانيت الصلبة الزوار نحو مركز الجناح الذي يحتضنهم بأجواء مريحة عبر أسطحه الخشبية ذات الانحناءات اللطيفة والدافئة.

يتألف الجناح الفنلندي من طابقين، يُخصص الطابق الأرضي لاستضافة الفعاليات العامة، فيما يحتضن الطابق الثاني «المجلس الفنلندي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"