عادي

أغلى لاعب فوق سن الـ30.. ليس ميسي أو رونالدو

16:28 مساء
قراءة 3 دقائق
ميسي ورونالدو

الشارقة – الخليج
يعتبر سن الثلاثين بمثابة "الكهولة" في عالم الرياضات عموماً، وتلك التي تتطلب جهداً بدنياً كبيراً مثل كرة القدم على وجه الخصوص، وعليه فإن اللاعب الذي يبلغ هذا السن، تقل الفرص والعروض أمامه، وقليل جداً من اللاعبين ينجحون في الحفاظ على لياقتهم البدنية وحيويتهم داخل الملعب بعد هذا السن.
مع اقتراب شمس اللاعبين من الأفول، يحاولون قدر المستطاع ترك بصمة مؤثرة يختتمون بها مسيرتهم الممتدة على مدار سنوات طويلة، ولكن لا يتمكن كل لاعب من الحفاظ على قيمة سوقية عالية في مواسم الانتقالات، فمن هم اللاعبون الحاليون الذين تجاوزوا عتبة الثلاثين، وما زالوا مطلباً وهدفاً لكبار الأندية؟
كيفين دي بروين
لاعب خط الوسط وصانع الألعاب البلجيكي، المحترف في صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي، دخل سن الـ31، ورغم ذلك يعتبره النقاد الرياضيون الأفضل على مستوى العالم في هذا المركز، ولعل قيمته السوقية الكبيرة "136 مليون دولار"، التي تفوق قيمة العملاقين ميسي ورونالدو، خير دليل على ذلك.
ليونيل ميسي
لطالما كان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في المقدمة عند الحديث عن الأرقام والإنجازات، ولكن من الطبيعي أن تتراجع القيمة السوقية للـ"البرغوث"، والتي تبلغ حالياً "109 ملايين دولار"، لا سيما وأن اللاعب تخطى عتبة الـ34 عاماً، ولكنه ما زال حديث عشاق الساحرة المستديرة، خصوصاً حين كان في صفوف العملاق الكتالوني برشلونة، الذي حقق معه كل ما يمكن تحقيقه، قبل أن ينتقل مؤخراً إلى باريس سان جيرمان الفرنسي.
أنطوان جريزمان
رغم أداء أنطوان جريزمان المتذبذب وتراجع مستواه مؤخراً، إلا أن المهاجم الفرنسي "30 عاماً" الفائز مع "الديوك" بكأس العالم 2018 تبلغ قيمته السوقية "81 مليون دولار"، وأمام نجم أتلتيكو مدريد السابق فرصة كبيرة لخطف الأضواء في برشلونة بعد رحيل نجمه الأول ليونيل ميسي في وقت سابق إلى نادي العاصمة الفرنسية.
روبرت ليفاندوفسكي
يستمر قائد منتخب بولندا ومهاجم بايرن ميونخ الألماني روبرت ليفاندوفسكي "32 عاماً" في التألق وتحطيم الأرقام، كيف لا وهو يقف في المركز الثاني خلف الأسطورة البافارية جيرد مولر كثاني أفضل هداف في تاريخ البايرن برصيد 297 هدفاً، وعليه كان من الطبيعي أن تظل قيمته السوقية مرتفعة بواقع "81 مليون دولار" متساوياً مع جريزمان.
نجولو كانتي
رغم بلوغه سن الـ30، يتمتع لاعب خط الوسط الفرنسي نجولو كانتي بلياقة بدية عالية وسرعة فائقة مكنته من تقديم مستويات ملفتة مع منتخب بلاده وناديه تشيلسي الإنجليزي على حدٍّ سواء، وهو ما جعل قيمته السوقية تصل إلى "74 مليون دولار".
فيرجيل فان دايك
لا تزال صخرة الدفاع الهولندية فيرجيل فان دايك في قمة العطاء رغم بلوغه سن الـ30، وهو ما جعل قيمته السوقية "74 مليون دولار" بالتساوي مع كانتي، علماً أن قيمته تراجعت بسبب غيابه الطويل عن صفوف ناديه ليفربول الإنجليزي مؤخراً بداعي الإصابة.
ومن المفارقات الأخرى في هذا الإطار، أن النجم البرتغالي الكبير كريستيانو رونالدو "36 عاماً" المنتقل حديثاً إلى مانشستر يونايتد قادماً من يوفينتوس، جاء في المركز 9 على قائمة اللاعبين الأغلى ممن تجاوزوا الثلاثين، بواقع "61 مليون دولار، ويسبقه في ذلك بالترتيب كلٌّ من لورينزو إنسينيي "30 عاماً"، بقيمة تسويقية تبلغ "65 مليون مليون دولار"، وخاليدو كوليبالي "30 عاماً" بقيمة تسويقية تبلغ "62 مليون دولار"، ويليه في المركز العاشر رياض محرز "30 عاماً"، وتبلغ قيمته التسويقية "57 مليون دولار".
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"