عادي

«الطعام الحقيقي».. كيف يقي من أمراض القلب؟

13:52 مساء
قراءة دقيقتين
نظامك الغذائي يرتبط بأمراض القلب
تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، ولكن يمكنك تفادي المخاطر بشكل كبير من خلال نظامك الغذائي. ويعتبر مرض القلب التاجي هو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويودي بحياة الملايين كل عام.
وتعتبر 80% من أمراض القلب ناتجة عن البيئة وأسلوب الحياة، بحسب استشاري أمراض القلب الإنجليزي عاصم مالهوترا، الذي يقول إن تناول «طعام حقيقي» أهم نصيحة غذائية لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
لشرح ما كان يقصده بالطعام الحقيقي، قارنه بالطعام المفرط في التصنيع، وتابع: «إذا خرج الطعام من عبوة تحتوي على 5 مكونات أو أكثر، نطلق على ذلك معالجة مفرطة».
وفقاً لمالهوترا، فإن اتباع نظام غذائي متوسطي هو طريقة رائعة للحصول على الكثير من الأطعمة غير المصنعة في نظامك الغذائي.
ويشجع نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي على استهلاك الأطعمة غير المصنعة مثل الفواكه والأسماك والبقوليات والمكسرات والدواجن والخضراوات والحبوب الكاملة.
ويمكنك جعل نظامك الغذائي أقرب إلى حمية البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال: الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات وإدخال الأسماك في نظامك الغذائي، تناول كميات أقل من اللحوم، اختيار المنتجات المصنوعة من الزيوت النباتية والنباتية مثل زيت الزيتون.
ويشار إلى أن توصية د. مالهوترا مدعومة بأدلة كثيرة، حيث تم ربط حمية البحر الأبيض المتوسط ​​بالصحة الجيدة، بما في ذلك صحة القلب.
وتظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط ​​يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الكلية.
وتقول فيكتوريا تايلور من مؤسسة القلب البريطانية: «إذا عدلت نظامك الغذائي بالكامل بحيث تأكل كميات أقل من اللحوم، واستبدلت الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة مثل الزيتون وبذور اللفت وزيوت عباد الشمس، وتناولت المزيد من الفاكهة والخضراوات، فإن ذلك قد يكون له تأثير كبير». والتمرين المنتظم هو المفتاح لدرء خطر الإصابة بأمراض القلب.
وتشرح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS): «ستجعل التمارين المنتظمة قلبك ونظام الدورة الدموية أكثر كفاءة، وتخفض مستوى الكوليسترول لديك، وتحافظ أيضاً على ضغط الدم عند مستوى صحي».
وتضيف: «القلب عضلة، ومثل أي عضلة أخرى، يستفيد من التمرين. يمكن للقلب القوي ضخ المزيد من الدم حول جسمك بجهد أقل».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"