عادي

كيف تخفض قيمة فاتورة استهلاك الطاقة الشهرية؟

18:40 مساء
قراءة دقيقتين
العين: منى البدوي
خطوات بسيطة تساهم في توفير نسب استهلاك الطاقة، ما يصاحبه من تخفيض لقيمة الفاتورة الشهرية المترتبة على استخدام المياه والأجهزة الكهربائية في المنازل من وحدات تكييف وإنارة، وغيرها من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وهو ما يجب اتباعه لتفادي دفع قيمة مالية مرتفعة.
ووجّه عبدالله علي الشرياني مدير عام شركة العين للتوزيع، نصائح عدة للمستهلكين في مدينة العين والتي تسهم في الحد من هدر الطاقة والتقليل من قيمة فاتورة الاستهلاك الشهرية، ومنها:
- اختيار وحدة تكييف ذات كفاءة استهلاك جيدة ومعتمد من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس حيث يتميز الجهاز الذي يظهر على ملصقه تصنيف 4 أو 5 نجوم بكفاءته العالية، وبالتالي يكون الأقل استهلاكاً للطاقة أثناء التشغيل.
- اختيار سعة التبريد بالطن وفقاً للمساحة المراد تكييفها، وعدم استخدام وحدة ذات قدرة تبريد أعلى من الحد المطلوب الأمر الذي ينجم عنه استهلاك طاقة لا حاجة لها، فضلاً عن المبالغ المالية المترتبة على ذلك.
- استخدام الستائر وأنظمة تعتيم النوافذ التي تعتبر طريقة سهلة وفعالة لتوفير الطاقة، وفحص العوازل لمنع تسرب الهواء البارد، والأﺑﻮاب واﻟﻨﻮاﻓﺬ، والتأكد ﻣﻦ عزلها بإحكام وخلوّها من أي فتحات تسمح بتسريب الهواء، وإغلاق الستائر ونوافذ الغرف المعرضة بمرور أشعة الشمس المباشرة، حيث أظهرت الدراسات أن الستائر متوسطة اللون ذات البطانة المعتمة يمكنها خفض معدل الكسب الحراري بنسبة تصل إلى 33%.
- استخدام مصابيح LED الموفرة للطاقة حيث تستهلك هذه النوعية من المصابيح المعتمدة من قبل هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس نسبة تتراوح ما بين 10 إلى 20% فقط من الطاقة التي تستهلكها المصابيح التقليدية، لا سيما أنها تدوم أكثر بما يصل إلى 25 ضعفاً مقارنة بالأخرى.
- إطفاء الأجهزة الكهربائية بعد الانتهاء من استخدامها.
- ضبط درجات الحرارة في أجهزة التحكم بوحدات التكييف إلى مستويات أعلى تدريجياً، واختبر أداء التبريد لتحصل على أفضل النتائج مع الحفاظ على مستوى الراحة داخل المنزل.
- التقليل من الاعتماد على تكييف الغرف غير المستخدمة أو التي الخالية من الأفراد.
- استخدام مرشدات المياه ذات التدفق المنخفض في الصنابير ودش الاستحمام، ما يسهم في توفير المياه بنسبة تصل إلى 50% من استهلاك المياه وقت الاستخدام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"