عادي

5 آليات تضمن سلامة الطلاب خلال ممارسة الأنشطة الرياضية

22:14 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: آية الديب

حددت دائرة التعليم والمعرفة 5 آليات تضمن سلامة الطلاب في المدارس خلال ممارسة الأنشطة الرياضية والتي تضمن إمكانية ممارسة الرياضات منخفضة الخطورة بقواعد متوسطة الخطورة أي بدون كمامة على أن يتم الالتزام بتباعد جسدي يصل إلى 2.5 متر كما تتم ممارسة الرياضة في ملاعب خارجية أو في مساحة كبيرة.

واشترطت الدائرة، أن يتم تعديل خطط اللعب كعدم اللمس، والتركيز على التمارين، وتمارين القوة والمقاومة، رمي الكرة مع مراعاة تدابير التباعد الجسدي، مؤكدة أنه لا يُسمح في الملاعب الداخلية الصغيرة إلا بممارسة الرياضات منخفضة الخطورة.

وأكدت الدائرة، أن جميع إجراءات التهوية مطلوبة في جميع الملاعب الداخلية، عن طريق تلطيف الهواء من خلال فتح النوافذ والأبواب واستخدام المراوح، والاستعانة بمرشحات الهواء الجزيئي أو التنقية مثل أنظمة الأشعة فوق البنفسجية المبيدة للجراثيم في الأجزاء العلوية من الغرفة.

وبينت أنه يمكن ممارسة الأنشطة الرياضية عالية الخطورة في المرافق الرياضية التالية الخارجية أو المرافق الخارجية ذات المساحات الكبيرة، مثل الصالات الرياضية؛ بحيث يمكن تطبيق التباعد الجسدي لمسافة 2.5 متر، موضحة أنه يمكن استخدام المرافق الداخلية الصغيرة للأنشطة منخفضة الخطورة فقط.

وأكدت أنه يجب خلع الكمامات عند القيام بالأنشطة الرياضية عالية ومتوسطة الخطورة (مع الالتزام التام بتطبيق التباعد الجسدي لمسافة 2.5 متر؛ حيث يمكن للكمامة إعاقة التنفس أو تعرضه للجراثيم عند البلل، على أن يتم ارتداء الكمامة أثناء القيام بأي نشاط منخفض الخطورة في المساحات المغلقة.

وأكدت الدائرة، أنه يجب على أولياء الأمور التوقيع على نموذج موافقة للسماح لأطفالهم بالمشاركة في نشاط السباحة خلال حصص الرياضة حتى يتمكن الطالب من المشاركة، فيما يكون على المدرسة توفير أنشطة رياضية أخرى بديلة للطلبة الذين لا يشاركون في حصص السباحة، لافتة إلى أنه يتطلب من أولياء الأمور كذلك التوقيع في حال تفضيلهم ارتداء أطفالهم للكمامات خلال ممارسة الأنشطة الرياضية ذات الخطورة العالية والمتوسطة.

وحول الأماكن المخصصة للترفيه واللعب أوضحت، أنه يمكن استخدامها إذا كانت كبيرة بما يكفي لاستضافة صفوف متعددة ضمن المجموعة الكبيرة الواحدة، مع ضرورة الالتزام بإجراءات الفصل بين الطلبة في هذه الصفوف، مشيرة إلى السماح باستخدام ومشاركة معدات اللعب كألعاب التزحلق، والأراجيح، وما إلى ذلك في الصف الواحد على أن يتم تعقيم الأجهزة والمعدات بعد كل مجموعة، وأن يقوم الطلاب بتعقيم أيديهم قبل وبعد فترات الاستراحة.

وأشارت إلى أن الطلاب أصحاب الهمم لابد وأن يبقوا تحت المراقبة والإشراف، لضمان التباعد الجسدي أثناء وجودهم بالخارج، وذلك لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين.

وأوضحت الدائرة، أن الأنشطة الرياضية ذات الخطورة العالية، تتضمن اتصالاً مستمراً بين المشاركين تشمل كرة القدم الأمريكية وكرة القدم والمصارعة وكرة الماء وفنون الدفاع عن النفس مثل (الجودو والكاراتيه والتايكوندو والجوجيستو) والتنس الزوجي والهوكي ولتجديف والسباحة وسباق التتابع والجري مع مجموعة مغلقة وكرة السلة.

وبينت أن الأنشطة متوسطة الخطورة تتضمن التنس الفردي والمبارزة وسباقات الجري الفردي وسباقات الدراجات الفردية والسباحة الفردية وتنس الطاولة والكرة الطائرة والتجديف ورفع الأثقال واليوجا وركوب الخيل وسباقات المضمار فيما تشمل الأنشطة الرياضية منخفضة الخطورة، الرماية والجولف الداخلي واليوجا ذات النشاط المنخفض والتدد وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"