عادي
أول مشروع من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

«الدرون» تنقل المستلزمات الطبية لمنشآت أبوظبي الصحية

00:48 صباحا
قراءة 3 دقائق
دائرة الصحة أبوظبي

أعلنت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية والتشريعية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، في مشروع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن عزمها ترخيص استخدام أحدث التقنيات المتطورة للطائرات بدون طيار «الدرون»، في نقل وتوصيل المستلزمات الطبية في القطاع الصحي بالإمارة.

ويسهم المشروع في تعزيز صحة وسلامة المجتمع ورفع كفاءة القطاع وطاقته الاستيعابية واستجابته لحالات الطوارئ، كما سيسهم في الحد من الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة وتجنب الازدحام المروري.

وقال عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة - أبوظبي: «في ظل القيادة الرشيدة وتوجيهاتها الحكيمة، نتطلع إلى مواصلة العمل جنباً إلى جنب مع شركائنا لتكون أبوظبي المدينة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تتبنى هذه المنظومة الرائدة وتوظف أهم التقنيات الحديثة في تعزيز القطاع الصحي وترسيخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة للرعاية الصحية على مستوى العالم؛ حيث يتماشى هذا المشروع مع استراتيجياتنا القائمة على تطوير منظومة صحية تستشرف المستقبل وتلبي احتياجاته، إلى جانب تعزيز كفاءة القطاع ومواصلة الارتقاء بجودة الخدمات وتوافرها في الإمارة».

وأضاف: «أبوظبي تستند إلى بنيتها التحتية المتطورة، كونها حاضنة للابتكار وسباقة في تسخير كل ما هو واعد لتحقيق صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع. ونتطلع قدماً إلى تنفيذ هذا المشروع وإضافته إلى باقة المبادرات والمشروعات الرائدة والمبتكرة التي تطلقها وتدعمها أبوظبي».

ويقوم المشروع على تطوير نظام وشبكة توصيل متقدمة باستخدام الدرون تضم 40 محطة لدعم القطاع الصحي خلال عام 2022؛ حيث ستوفر خدمات النقل والتوصيل إلى مختلف المنشآت الصحية من خلال منظومة سريعة للحالات الطارئة تعمل على مدار الساعة وفق سلسلة يمكن تتبعها ورصد تحديثاتها بشكل آني.

وكانت SkyGo قد أنهت المرحلة الأولى من الاختبارات وبدأت بالمرحلة الثانية، التي من المتوقع أن تتم بالكامل مع نهاية العام الجاري.

المنظومة الجديدة

وستسهم المنظومة الجديدة في سرعة وسهولة نقل العينات والمستلزمات الطبية وإدارة حالات الطوارئ كنقل الأدوية العاجلة ومضادات السموم واللقاحات وغيرها.

من جهته، قال سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني: «نحتفي اليوم مع شركائنا بهذا الإنجاز الذي يشكل علامة فارقة ومهمة في استخدام الطائرات بدون طيار لأغراض النقل والتوصيل؛ حيث يعد ذلك دليلاً على جهود الانتقال من مرحلة وضع المفاهيم إلى مرحلة التطبيق على أرض الواقع». وكانت SkyGo، قد نظمت عرضاً حياً للتقنية الجديدة، بحضور عبدالله بن محمد آل حامد، والدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي، وسلطان المطوع الظاهري، عضو مجلس الإدارة التنفيذي في SkyGo، وعدد من الممثلين عن المؤسسات المشاركة. وشمل العرض الحي نقل وتوصيل عينات طبية من مدينة زايد الرياضية إلى أحد مختبرات الإمارة؛ حيث تم خلال ذلك تتبع الطرد الذي تحمله طائرة الدرون تطير على ارتفاع يصل إلى 300 قدم عن سطح الأرض لحظة بلحظة في بث حي إلى حين وصوله إلى الوجهة المنشودة.

وقال سلطان الظاهري: «يسعدني الإعلان عن إطلاق أول عملية نقل وتوصيل بطائرة بدون طيار من أبوظبي، تعد SkyGo شركة لتطوير التكنولوجيا مقرها أبوظبي؛ حيث تقدم حلول سلاسل التوريد واللوجستيات من خلال نظم الطائرات بدون طيار».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"