عادي

«القهوة العربية» محور برنامج تدريبي في أبوظبي

19:23 مساء
قراءة دقيقتين
  • محمد المبارك: الموروث عنصر جذب ثقافي وسياحي

أطلقت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، برنامجاً جديداً للتدريب خاص بالقهوة العربية، والذي يندرج ضمن مبادرة «بيت القهوة»، بحضور محمد خليفة المبارك، رئيس الدائرة، وسعود الحوسني وكيل الدائرة.

يهدف البرنامج الذي يستضيفه بيت الحرفيين في قصر الحصن إلى الحفاظ على العادات والتقاليد والآداب المتعلقة بالقهوة العربية وضمان نقلها إلى الأجيال الصاعدة، وهو يتكون من تسع فصول نظرية وعملية تغطي جميع النواحي التاريخية والتراثية والعلمية للقهوة العربية، وذلك بما يتماشى مع الأهداف الرئيسية للدائرة لحفظ وصون التراث الثقافي والوطني.

وقال محمد خليفة المبارك: إن التزامنا برؤية أبوظبي في الحفاظ على التراث الثقافي، أمر لا يتغير، بل يزداد رسوخاً مع احتفاليتنا بعام الخمسين، مستمدين من إرثنا الثقافي وتراثنا المعنوي ما يحفز أجيالنا القادمة على التعبير عن هويتهم والاعتزاز بثقافتهم. ونؤكد من خلال إطلاق البرنامج التدريبي المتخصص بالقهوة العربية، على القيمة الكبيرة للموروث كعنصر جذب ثقافي وسياحي، وأداة تعزيز التلاحم الوطني والمجتمعي، ورافعة استشراف لمستقبل متمثل برموز الكرم والضيافة التي تجسدها القهوة العربية.

تم تصميم المنهج التدريبي للبرنامج على أيدي خبراء القهوة من جميع أنحاء الإمارات من المتخصصين في تراث القهوة العربية وخبير قهوة مختصة «إسبرسو لاب». ويشتمل المنهج على مواد سمعية وبصرية ونماذج للتدريب العملي، والتي ستوفر جميعها للمشاركين نظرة شاملة عن ثقافة القهوة العربية. كما تم تطوير نظام لمنح التراخيص بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية، حتى يتمكن الحاصلين على تصريح مشغل معتمد من الدائرة من الحصول على رخصة تجارية بنشاط بيت القهوة، إلى جانب حصول المشاركين على شهادة معتمدة في حال توافرت لدى أي منهم الرغبة في إطلاق مشروع تجاري يتمحور حول خدمات القهوة العربية. كما يتم توفير برامج الدعم والتمويل للفئات المؤهلة والمشغلين المعتمدين، لتصميم وشراء مجموعة الأدوات الخاصة بالخدمات المتنقلة للقهوة العربية والمعتمدة من «بيت القهوة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"