عادي

وفيات كورونا بأدنى مستوياتها في العالم منذ 11 شهراً

22:34 مساء
قراءة دقيقتين

باريس: (أ ف ب)

انخفضت حصيلة وفيات فيروس كورونا الأسبوعية حول العالم إلى أدنى مستوياتها منذ خريف 2020 عند بداية الموجة الثانية من الإصابات، بعد تراجع مستمر منذ نهاية أغسطس/آب الماضي، وذلك استناداً إلى البيانات الرسمية الصادرة عن السلطات.

وأحصيت 53245 وفاة بين الاثنين 27 سبتمبر/أيلول الماضي، والأحد 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمعدل 7606 وفيات في اليوم، في وقت تواصل فيه الحصيلة العالمية لوباء كوفيد 19 التراجع منذ نهاية أغسطس/آب الماضي، بعدما بلغت أقصى حدها، مسجلة معدل 10 آلاف وفاة يومياً. وتراجع عدد الوفيات الأسبوعية بنحو الربع (24%) خلال شهر.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2020، تم إحصاء 50 ألف وفاة خلال أسبوع، ما شكل عتبة رمزية، قبل أن تتخطى الحصيلة هذا الحد، وتصل إلى 10 آلاف وفاة في الأسبوع الأخير من يناير/كانون الثاني، مسجلة أعلى تعداد أسبوعي.

وبعد عام من التقلبات في تفشي الوباء على وقع انتشار المتحورات، يسجل عداد الإصابات الجديدة أيضاً، تراجعاً بنسبة قاربت الثلث عما كان عليه في نهاية أغسطس/آب الماضي. ومع توزيع نحو 81 جرعة من اللقاحات ضد فيروس كورونا لكل مئة نسمة في العالم، تأمل السلطات أن يتواصل تراجع الإصابات، ولو أنه لا يزال هناك تفاوت كبير بين دول العالم.

وبلغ عدد اللقاحات الموزعة حتى الرابع من أكتوبر/تشرين الثاني الجاري، 123 جرعة لكل مئة نسمة في أمريكا الشمالية، في مقابل 11 فقط في إفريقيا. ولا تتخطى نسبة الملقحين بالكامل في نصف دول القارة السمراء 2% من مجموع السكان، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وأودى فيروس كورونا بحياة ما لا يقل عن 4.798.207 أشخاص في العالم منذ ظهور المرض في الصين نهاية ديسمبر/كانون الأول 2019، فيما تعتقد منظمة الصحة العالمية أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث من الحصيلة المعلنة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"