عادي

دبي تحتفل بيوم الطيور المهاجرة

20:04 مساء
قراءة دقيقتين

تحتفل إدارة البيئة ببلدية دبي باليوم العالمي للطيور المهاجرة، الذي يصادف 9 أكتوبر من كل عام، من خلال تنظيم برامج توعوية بطريقة شيقة وجذابه لجميع فئات المجتمع بهدف تثقيفهم حول أهمية الطيور المهاجرة وأنواعها المختلفة، التهديدات التي تواجهها وكيف يمكن للمجتمع المساهمة في التخفيف منها.
وتركز المناسبة العالمية هذا العام على ظاهرتَي «أصوات الطيور» و «رحلة الطيور» كوسيلة لإلهام الناس من جميع الفئات العمرية والتواصل معهم في رغبتهم المشتركة للاحتفال بالطيور المهاجرة والتوحد في جهد عالمي مشترك لحماية الطيور والموائل التي تحتاج إليها للبقاء على قيد الحياة.
وتنظم الإدارة فعاليات بيئية متنوعة، السبت، في حديقة الخور تتيح فرصة لجميع أفراد العائلة للمشاركة في الورش البيئية التي يتم تقديمها بالتعاون مع شركات خاصة متنوعة وتتضمن الورش رسائل بيئية ذات ارتباط بالطيور المهاجرة وكيفية الحفاظ عليها، ومن أبرز الورش التعليمية الذي تقدمها الإدارة هي كيفية صناعة أعشاش الطيور التي يتمكن المشاركون من وضعها في منازلهم لجذب الطيور وبالتحديد الطيور المهاجرة التي تتخذها كمكان للاستراحة قبل استكمال رحلتها.
ويمكن للجمهور الاستمتاع بتجارب مميزة منها التعرف على بعض الطيور الذي ستكون متواجدة في موقع الحدث مثل الصقور ويمكن للزوار التصوير معها مع ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية خلال زيارتهم للفعالية.
ومن أبرز المشاريع التي سيتم عرضها للجمهور برنامج تتبع الطيور المهاجرة بالأقمار الصناعية؛ إذ يتم تركيب جهاز تتبع مزود بجهاز تحديد المواقع الذي يعمل بالأقمار الصناعية لمتابعة حركة الطائر من دون الحاجة إلى الإمساك به مرة أخرى ودراسة مسار هجرته، مما يسهم في برامج حماية هذه الطيور وإدارتها السليمة. إضافة إلى ذلك سيتمكن الجميع من المشاركة في المسابقات البيئية المختلفة التي سيتم تنظيمها وورشة اليوغا البيئية التي سيتمكن المشاركون فيها من الاستمتاع بتغريد العصافير خلال ممارسة الرياضة.
وسيتمكن هواة الفن من إبراز إبداعاتهم من خلال تلوين اللوحة البيئية الخاصة بالطيور المهاجرة والتي يصل طولها إلى 15متراً والاطلاع على المعرض البيئي الفني الذي سيشارك فيه 15 فناناً من جنسيات مختلفة لتجسيد أهمية الطيور من خلال لوحاتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"