عادي

قصور القلب مرتبط بشرب الماء

15:26 مساء
قراءة دقيقتين
مياه

كشفت دراسة أجرتها الجمعية الأوروبية، أن هناك علاقة وثيقة بين شرب الماء والإصابة بقصور القلب، مؤكدة على أن شرب القليل من الماء يمكن أن يزيد خطر الإصابة بقصور القلب، والعكس صحيح فإن شرب كميات كبيرة من المياه يساعد على الحماية من هذه الأمراض.
ولفتت الدراسة إلى أن الباحثين نظروا في «عادات الترطيب»، فوجدوا أن «تركيز الصوديوم في الدم» يصل إلى 15792 عند البالغين في منتصف العمر، لمعرفة ما إذا كان التركيز العالي ينبئ بتطور قصور القلب في غضون 25 عاماً، وبشكل أساسي وجدوا أنه كلما قل الماء الذي تشربه، زاد تركيز الصوديوم.
وتختلف التوصيات العامة بشأن الرجال والنساء، مشيرة إلى أن النساء يجب عليهن شرب حوالي 1.6 إلى 2.1 لتر من الماء يومياً بينما على الرجال أن يتناولوا حوالي 2-3 لترات.
ولفتت الدراسة إلى أنه من المهم ملاحظة أن شرب كمية كبيرة من الماء في يوم واحد فقط في الأسبوع لن يكون له بالضرورة تأثير كبير.
وتؤكد مؤلفة الدراسة، د. ناتاليا ديميتريفا من المعهد القومي للقلب والرئة والدم في روسيا، أنه من المهم أن يبقى تركيز الصوديوم في الدم ضمن نطاق ضيق على فترات طويلة، وهو الأمر الذي يتعلق باستهلاك السوائل بشكل يومي.
وإذا كان الشخص لا يتناول كمية كافية من الماء يومياً، عليه أن يعرف أنه مضطر أكثر لشرب كميات مناسبة من المياه، لفوائدها في مكافحة الشيخوخة المرتبطة بالترطيب الجيد.
وأشارت ديميتريفا إلى أن الاستهلاك المنتظم للمياه يساعد أيضاً على تحسن صحة الأمعاء والكلى والعضلات وغيرها، من الأمور التي تجعل الإنسان يبدو أنه أفضل صحياً.
ولفتت إلى أن شرب المياه بكميات مناسبة وبشكل منتظم يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة ما يوفر ميزة كبيرة لمكافحة الشيخوخة أيضاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"