عادي
«رؤى القادة» يكشف عن خطط لاحتضان أكبر نسبة مبرمجين

الإمارات تعتمد 29 أكتوبر يوماً وطنياً للمبرمجين

20:33 مساء
قراءة دقيقتين
عمر بن سلطان العلماء
سالم المري يلقي كلمته
وسام لوتاه متحدثاً في مؤتمر رؤى القادة

اعتمدت دولة الإمارات العربية المتحدة 29 أكتوبر اليوم الوطني للمبرمجين، تماشياً مع سعي كافة الجهات في الدولة إلى تعزيز قدراتها في مجال البرمجة، بينما تواصل الإمارات تنفيذ خططها الرامية إلى تحقيق أكبر نسبة مبرمجين بالنسبة لعدد السكان على مستوى العالم خلال 10 سنوات. وكشف عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، عن اعتماد هذا التاريخ خلال مؤتمر رؤى القادة في «جيتكس جلوبال» في دبي، وأكد استعداد الدولة قريباً لاستضافة مجتمع مبرمجين يضم حوالي 60 ألف مبرمج مقيم في الإمارات والمزيد غيرهم مستقبلاً.

وأشار إلى ثقته بقدرة الدولة على تأهيل السيدات في مجال البرمجة، مما يضمن تأمين فرص عمل جديدة لهن في الإمارات.

وكشف وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، عن أن حكومة دبي ستصدر آخر معاملاتها الورقية في 12 ديسمبر من هذا العام.

وأشار لوتاه إلى أن تلك اللحظة المرتقبة تؤكد النجاح بتنفيذ استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، التي تم إطلاقها في عام 2018، والتي أسهمت في الاستغناء عن 13 مليون ساعة من المعاملات اليدوية، إضافة إلى 325 مليون ورقة، أي ما يعادل غابة تضم 39 ألف شجرة، أو خمسة أضعاف مساحة حديقة سنترال بارك في نيويورك.

حقوق الإنسان الرقمية

ودعا الدكتور محمد عبدالحميد العسكر، مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية، خلال مؤتمر رؤى القادة في جيتكس جلوبال، إلى تفعيل التعاون بين الدول لتطوير قوانين حقوق الإنسان في المجال الرقمي، وأفاد بأن هذه الحقوق يجب أن تضمن وصول الجميع دون استثناء إلى خدمة الإنترنت؛ بحيث يعود قرار الاستخدام للفرد بشكل مطلق.

وأضاف أنه من الضروري أن تضمن القوانين الناظمة لاستخدام الوسائل الرقمية خصوصية المستخدم وحريته في التعبير مع حماية الأفراد من أي أذى ناجم عن استخدام هذه الوسائل، من خلال إدراج الثقافة الرقمية ضمن مناهج التعليم وتعزيز حقوق المستخدم الرقمية وتثقيفه حول الأمن الإلكتروني، إضافة إلى مواءمة القوانين الداعمة لتقديم القطاع الخاص للخدمات الرقمية.

تعزيز مكانة دبي

وأشار العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، إلى المبادرات الجديدة التي تعتزم شرطة دبي إطلاقها قريباً بهدف تعزيز مكانة دبي كأكثر المدن أماناً في العالم، خلال مشاركته في مؤتمر رؤى القادة في جيتكس جلوبال.

وتضم هذه المبادرات إطلاق نظام تتبع بكاميرات أسطوانية مثبتة على السيارات ومدعوم بنظام تحديد المواقع الجغرافية، ومبادرة مركز الشرطة الذكي العائم والمعزز بتقنيات حديثة هو الأول من نوعه في العالم في جزر العالم بدبي.

أقمار صناعية

وأكد سالم المري، نائب المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، أن دبي تتطلع إلى تصنيع غالبية مكونات قمرها الصناعي القادم محلياً بالاعتماد على الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"