عادي

«الملهاة الأخيرة» يمثل الإمارات في «المسرح التجريبي»

23:15 مساء
قراءة دقيقتين
3785490

القاهرة: انتصار صالح

يشارك العرض المسرحي «الملهاة الأخيرة»، ممثلاً للإمارات في منافسات الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الفترة من 14إلى 19 ديسمبر المقبل، والعرض لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث وبدعم من دائرة الثقافة في الشارقة، ومن تأليف وإخراج مهند كريم وبطولة نبيل المازمي وأحمد أبوعرادة وزين زهير، وتدور أحداثه في مملكة غرناطة آخر معاقل العرب في الأندلس.

ويتنافس 16 عرضاً على جوائز المهرجاناختارتها لجنتا مشاهدة من بين 285 عرضاً تقدمت للمهرجان.

تنعقد هذه الدورة برئاسة المخرج المسرحي الدكتور جمال ياقوت أستاذ المسرح بجامعة الإسكندرية، وتحمل اسم الراحل الكبير الدكتور فوزي فهمي الذي يعد الأب الروحي للمهرجان، حيث تولى رئاسته لمدة عشرين عاماً منذ دورته الثانية، ومن المقرر تقديم بعض مسرحيات هذه الدورة في عدد من المحافظات لأول مرة في تاريخه.

وتشكلت لجنة اختيار العروض الدولية برئاسة الدكتورة دينا أمين وعضوية الفنانين لطيفة فهمي وأحمد مختار من مصر، والسينوغراف الأمريكي جون هوي. واختارت اللجنة 14 عرضاً أجنبياً وعربياً، هي: «أنتيجون»- اليونان، «مامي واتا»- انجلترا، «يوم عادي في حياة الراقص جريجور»- إيطاليا والدنمارك، «كاليجولا» - أوكرانيا، «اتفاقات مع الإله» - ألمانيا، «ماريا زيتون»- إندونيسيا، «الملهاة الأخيرة» - الإمارات، «هدوء تام» - البحرين، «الخنزير»- السعودية، «المدينة لي»- المغرب، «النسر يسترد أجنحته» - السودان، «منطق الطير»- تونس، «أميديا»- الكويت، و«970»- فلسطين.

وتشكلت لجنة اختيار العروض المصرية من الدكتورة عايدة علام، والدكتورة رانيا فتح الله، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور أيمن الخشاب، والناقدين باسم صادق، ومحمد الروبي والمخرج هشام عطوة.

وسيمثل مصر في المسابقة عرضي «ديفيليه» للمخرج وليد عوني إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث بدار الأوبرا، و«الجوزاء» إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"