عادي

خمسة وجوه للقمر كل يوم

20:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة:«الخليج»

التقط أحد المصورين الفلكيين صورة مجمّعة للقمر على مدار يوم كامل، أثبت فيها أن القمر يتخذ في كل يوم خمسة وجوه، بحسب توقيت اليوم، ليلاً ونهاراً، وأن هذه الصور يكمل بعضها بعضاً، وتفسر المراحل التي يمر بها القمر.

وكشف المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن المصور ميينج ليو، الذي يعيش في تايبيه، عاصمة تايوان، هو من التقط هذه الصور، التي توضح أن القمر يتغير بحسب زاوية الحركة، وأن هذا التغير يكون مصحوباً بتغير في اللون، وفي خلفية الفضاء.

واستطاع المصور أن يتابع حركة القمر، اعتباراً من بعد الظهر، حتى بعد منتصف الليل، على مدار يوم 18 يوليو/ تموز الماضي، وأن يلتقط التغييرات التي تطرأ على القمر، مع التركيز على القمر المحدّب الذي يظهر عندما يحل ظلام الليل، ويكون نصف مضاء.

وتتبع عدد آخر من المصورين حركة القمر في توقيتات مختلفة، وتوصلوا إلى نتائج مشابهة، لما توصل إليه ليو، ومن هؤلاء شارون برونسون، الذي التقط صوراً للقمر في واشنطن، خلال الشفق المبكر في 27 سبتمبر/ أيلول 2020.

ومن قبله استطاع المصور برابها كاران، اقتناص صورة للقمر المحدب في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، كانت أكثر تفصيلاً، حيث أظهرت تضاريس، سطح القمر، ومنها الفوهات البركانية، والمرتفعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"