عادي

سيرة أقوى امرأة في العالم

23:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2104

بين دفّتي كتاب «المُستشارة» تأليف كاتي مارتون وترجمة ماجد حامد وإصدار الدار العربية للعلوم، نقرأ السيرة الذاتية للمستشارة أنجيلا ميركل، سيرة تستعرض بالتفصيل صعودها الملحوظ وتألقها السياسي لتصبح أقوى امرأة في العالم. يجمع الكتاب بين سيرة ذاتية آسرة، وقصة إنسانية، لشخصية ارتقت لتصبح زعيمة الغرب غير الرسمية، وهي التي نشأت في ألمانيا الشرقية التي يسيطر عليها الاتحاد السوفييتي.

شرعت كاتي مارتون في اختراق لغز أنجيلا ميركل لتطلعنا على مسيرتها حتى أصبحت ما هي عليه. ووجدت الإجابة في عبقرية ميركل السياسية التي أظهرت قدرة استثنائية في مجادلة خصومها بدل محادثتهم، وبراعة في التفاوض جعلتها تعقد الصفقات من دون أن تساوم على مبادئها، ودهاء جعلها تُقرّب خصومها السياسيين منها وتعيّنهم في حكوماتها وتتبنى سياساتهم وتجرّدهم من الشعارات التي يمكنهم أن يستخدموها ضدها. كما تمتّعت أنجيلا ميركل بالتواضع الذي أتاح للآخرين أن ينسبوا الفضل لأنفسهم في النجاحات التي عملوا معها على تحقيقها، وبالحكمة التي جعلتها تبقى بمنأى عن الفضائح.

إنها أنجيلا ميركل التي وفرت الملاذ الآمن لمليون لاجئ شرق أوسطي، ووحّدت أوروبا، والتي تعقّدت علاقتها مع صديقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إثر فضيحة التنصّت. امرأة نجحت في مواجهة تحديات غير عادية فغيّرت بلدها وأعادته قوة عالمية يُحسب لها ألف حساب.

ألَّفت كاتي مارتون تسعة كتب كانت من الأكثر مبيعاً على قائمة نيويورك تايمز، منها «أعداء الشعب»؛ «رحلة عائلتي إلى أمريكا»، «القوة الخفية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"