عادي
في أولى محطات امتحانات الفصل الدراسي الأول

طلبة 12: الفيزياء .. أسئلة متنوعة ولا صعوبة

01:11 صباحا
قراءة 3 دقائق

أبوظبي -دبي: محمد إبراهيم، وآية الديب:

أدى طلبة الثاني عشر في جميع المسارات العام والمتقدم والنخبة، أمس، امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021-2022، في مادة الفيزياء؛ إذ جاءت الأسئلة الامتحانية متنوعة ومباشرة ولم تشكل أية صعوبة للممتحنين في مختلف المسارات، ومن المقرر أن يؤدي الطلبة الامتحان في مادة الرياضيات يوم الأحد المقبل الموافق 21 الجاري.

أكد عدد من طلبة في الصف الثاني عشر جميع المسارات، سهولة الأسئلة امتحان مادة الفيزياء، التي كانت مباشرة في معظم المحتوى الامتحاني، وتحاكي في مضمونها مستويات المتعلمين والفروق الفردية التي تختلف من طالب لآخر، موضحين أن الفيزياء لم تحتوي على أية صعوبة كما كان الحال في امتحانات الفيزياء في السنوات السابقة.

وفيما يخص وقت الامتحان، أفادوا بأن الوقت المحدد للامتحان كافياً للإجابة عن الأسئلة والمراجعة، متمنين أن تكون أسئلة بقية الامتحان بنفس المستوى الذي جاء عليه امتحان الفيزياء.

وأوضح كل من محمود علي، سالم الرئيسي، مها جمال، ونوران سالم ، أن الورقة الامتحانية، تضمنت 20 سؤالاً اختيارياً، وكل سؤال مقيّم بخمس درجات، مضيفين أن كل سؤال يحتاج خلال الإجابة إلى خطوات على ورقة خارجية، حتى يتسنى للممتحنين تحديد الاختيار الصحيح.

وفي أبوظبي، شكا عدد من طلاب الصف الثاني عشر للمسارين العام والمتقدم في أبوظبي والذين أدوا امتحان مادة الفيزياء إلكترونياً وحضورياً صباح أمس الخميس، من مواجهتهم صعوبة في الامتحان مؤكدين أن الامتحان فاق مستوى الطالب المتميز، وأنه تضمن سؤالين خارج نطاق المقرر الدراسي للمادة.

وتفصيلاً أوضح كل من يامن معن دعاس وصعب هادي أحمد بن سميدع وناصر عبد الله (مسار عام)، أن الامتحان تضمن 20 سؤالاً عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد وكان الوقت كافياً للإجابة عنها إلا أن الامتحان تضمن سؤالين خارج المقررات الدراسية التي درسناها وواجهنا صعوبة كبيرة فيهما.

أما الطلاب هزاع عبدالله الحمادي ويوسف محمود وأحمد سعيد النقبي (مسار متقدم)، أكدوا أن الامتحان تضمن سؤالاً صعباً خارج المقررات يدور حول سعة المكثفات، وأن بعض المشرفين على الامتحانات نصحوا الطلاب بتركه والتركيز على الأسئلة الأخرى باعتباره صعباً على جميع الطلاب وسيتم الإبلاغ عن مواجهتهم صعوبة بشأنه.

وأشار الطالب عبدالله داوود الحمادي، إلى مواجهة مشكلات تقنية نتج عنها تعطل أداء الامتحان لبعض الطلاب، إلا أن القائمين على الإشراف عليهم تداركوا التعطل وتم منح الطلاب الذين تعطلت لديهم الأنظمة الإلكترونية وقتاً إضافياً.

من جهة أخرى، حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، 7 موجهات عامة للطلبة أثناء امتحانات الفصل الدراسي الأول، وهي أولاً؛ أن الامتحان يطبق إلكترونياً للطلبة من الرابع حتى الثاني عشر، من خلال حضور الطلبة إلى المدرسة في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، وثانياً؛ يؤدي طلبة الصف الثاني عشر الدارسين بالمدارس الخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة، في المدارس الحكومية، وثالثاً؛ على جميع الطلبة إحضار أجهزة الحاسوب الخاصة بهم للمدرسة خلال فترة تأدية الامتحانات، ورابعاً؛ يحظر استخدام الآلة الحاسبة لطلبة الحلقتين الأولى والثانية، وخامساً؛ يمكن استخدام الآلة الحاسبة لطلبة الحلقة الثالثة، وسادساً؛ الزمن الكلي للامتحان الإلكتروني 90 دقيقة، وفقرة السؤال غير مقيدة بزمن، وسابعاً؛ على الطلبة الالتزام بالزي المدرسي الرسمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"