عادي

في يوم ميلاد فيروز.. «زهرة» الغناء العربي تحتفل بعامها الـ86

16:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فيروز

الشارقة: «الخليج»
تحتفل «زهرة» الغناء العربي الفنانة فيروز بعيد ميلادها الـ 86، الأحد؛ إذ تعد واحدة من أعظم الأصوات التي شكلت وجدان المواطن العربي، وأطربت وجدانه.
وتعد «جارة القمر» موهبة استثنائية؛ إذ نجحت عبر مشوار طويل امتد نحو 65 عاماً في خطف القلوب وأسر الأسماع بصوت خلاب عبر الأعماق وسكن الوجدان؛ ليضع فيروز على قمة الطرب العربي عن جدارة واستحقاق.
ولفيروز تاريخ فني ممتد وشامل؛ حيث استطاعت تقديم كل الألوان الفنية، لنجد أنفسنا أمام مدرسة فنية تضم أكثر من 800 أغنية، و3 أفلام و400 ألبوم غنائي، إضافة إلى المسرحيات الموسيقية خاصة التي كتبها الأخوان الرحباني خصيصاً لها، ووصلت إلى 15 مسرحية، فضلاً عن تعاملها مع كبار الملحنين في الوطن العربي مثل فيلمون وهبي، ومحمد عبد الوهاب، وإلياس الرحباني، ومحمد محسن، وزكي ناصيف.
ووُلدت فيروز في جبل الأرز في لبنان في الحادي والعشرين من نوفمبر عام 1935 لوالديها وديع حداد وليزا البستاني، نشأت في حي زقاق البلاط في بيروت؛ حيث كان والدها يعمل في محل طباعة صغير، ودرست في مدرسة القديس جوزيف في بيروت، حتى اضطر والدها لنقلها إلى مدرسة عامة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ومنذ صغرها كانت تحب أن تغني أغاني أسمهان وليلى مراد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"