عادي

استقالة وزير في هونج كونج لمشاركته في احتفال خلال التدابير الصحية

16:37 مساء
قراءة دقيقتين
كاسبار تسوي

هونج كونج - أ ف ب
استقال وزير في هونج كونج الإثنين بعد أن شوهد في حفل عيد ميلاد شارك فيه أكثر من مئتي شخص، في حين طلبت السلطات من السكان تجنب التجمعات لمنع انتشار كوفيد-19.
وقال وزير الشؤون الداخلية كاسبار تسوي في بيان: "قدمت استقالتي لرئيسة السلطة التنفيذية وأعتزم ترك منصبي اليوم".
وأقر الوزير، البالغ من العمر 45 عاماً، والذي كان أحد الشخصيات الصاعدة للحكومة المقربة من بكين في الإقليم: "بصفتي أحد المسؤولين الرئيسيين المكلفين بمكافحة الوباء، لم أكن مثالاً يحتذى به".
وتسببت القضية في إحراج حكومة رئيسة السلطة التنفيذية لهونج كونج كاري لام التي تنتهي في آذار/مارس ولايتها.
وفي 3 كانون الثاني/يناير، حضر أكثر من 200 مدعو حفل عيد ميلاد ويتمان هونغ، ممثل المدينة في المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، في حانة وسط هونج كونج.
وكان من بين الضيوف عدة شخصيات بارزة، من ضمنها تسوي ورئيس الشرطة ومدير وكالة مكافحة الفساد.
وانتشرت الحادثة عندما أرسلت السلطات عدداً كبيراً من المشاركين - بينهم تسوي - إلى العزل الانفرادي في معسكر الحجر الصحي، بعد الكشف عن إصابة مدعو بفيروس كورونا في هذا الحفل، وهو إجراء تطبقه هونج كونج على جميع "المخالطين".
وإذ أن حفلة عيد الميلاد لم تكن غير قانونية، إلا أنها أقيمت بعد ثلاثة أيام من توصية السلطات الصحية للمدينة السكان بتجنب التجمعات الكبيرة.
وتم تسريب صور للحفلة تُظهر الشخصيات البارزة تغني الكاريوكي وتلتقط الصور بدون وضع الكمامة، إلى وسائل الاعلام في هونج كونج، وأمرت لام بإجراء تحقيق.
ونجت هونج كونج إلى حد كبير من جائحة كوفيد-19، بسبب اتباعها تدابير وقائية صارمة، وأدى تسجيل اصابات جديدة مؤخراً المرتبطة بمتحورتي دلتا وأوميكرون إلى تشديد القيود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"