عادي

اكتشاف 97 نظاماً رباعياً نجمياً في الكون

18:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صورة توضيحية
إعداد: مصطفى الزعبي
عثر علماء من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا على 97 نظاماً رباعياً نجمياً، أي ما يقرب من ضعف عدد الأنظمة الرباعية المعروفة، بواسطة قمر اصطناعي لاستطلاع الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع للوكالة، الذي عثر على 5000 مرشح خارج المجموعة الشمسية، و197 كوكباً خارجياً، مؤكداً أنه منذ بدء مهمته أواخر عام 2018، أجرت مجموعة الكاميرات ذات المجال الواسع مسحاً لـ85% من السماء وجمعت كمية هائلة من البيانات.
وركز الباحثون جهودهم على تحديد أنظمة النجوم الثلاثية والرباعية، لكن النتائج تتجاوز تلك الأنظمة النجمية المتعددة ووجدوا أيضاً أول نظام نجمي سداسي، وتحتوي الأنظمة النجمية الرباعية على زوجين من النجوم الثنائية الكسوف.
وقال علماء الفلك: «النجوم المستهدفة قد تم تحديدها من خلال الفحص البصري وعرض مجموعتين من الكسوف بفترتين مختلفتين، كل منهما فيها خسوف أولي، وفي معظم الحالات، خسوف ثانوي. تم فحص جميع الأهداف بشكل موحد واجتازت سلسلة من الاختبارات، بما في ذلك تحليل حركة مركز التصوير بكسل».
وأوضح العلماء، أن اهتمامهم بالأنظمة النجمية الرباعية يمكن أن تكشف عن مسارات التطور النجمي لذا يبدي علماء الفلك والفيزياء الفلكية، اهتمامهم بالمراحل النجمية الرباعية، لأنها دليل كبير على كيفية تشكل النجوم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"