عادي
احتفلت بيومها الوطني في إكسبو

تشيلي: سنبدأ مفاوضات لتوقيع شراكة اقتصادية مع الإمارات

15:52 مساء
قراءة دقيقتين

إكسبو 2020 دبي: «الخليج»

احتفلت تشيلي في «إكسبو 2020 دبي» بعيدها الوطني، أمس، وأعلنت أن المفاوضات بشأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع دولة الإمارات، والهادفة إلى تقوية العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين، ستبدأ قريباً.

وقال مسؤولون تشيليون في إكسبو إن قرار بدء مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بالتزامن مع مناسبة اليوم الوطني لتشيلي يأتي في سياق النمو القوي الذي شهدته تجارة البلاد مع الإمارات التي بلغت قيمتها 260 مليون دولار خلال العام الماضي.

وبهذه المناسبة، قال رودريغو يانيز، نائب وزير التجارة التشيلي: «إنه لشرف كبير لنا أن نزور إكسبو للمرة الثانية بعد تدشيننا الجناح التشيلي في أكتوبر الماضي. لقد انقضت مدة خمسة أشهر من العمل المكثف معاً؛ حيث استقبل جناحنا أكثر من 100 ألف شخص جاؤوا لتذوق أطباقنا والتعرّف إلى الفنون والابتكارات التشيلية. فيما قامت حوالي 110 شركات تشيلية بالاستثمار هنا، وهو ما يؤكد أهمية مشاركتنا في إكسبو دبي، ويعزز من رغبتنا في الارتقاء بعلاقاتنا مع الإمارات إلى آفاق أرحب لتحقيق الازدهار والرفاه لشعبي كلا البلدين».

وأضاف: «إن مشاركتنا هنا هي نتاج ثلاث سنوات من العلاقات الدبلوماسية الناجحة، وتعتبر الإمارات من أهم الشركاء التجاريين بالنسبة لتشيلي. لقد وقعنا أمس، اتفاقية مع الحكومة الإماراتية لبدء مفاوضات بشأن اتفاق الشراكة الاقتصادية الشاملة. ونأمل في تعزيز جسور التواصل بين البلدين من خلال مشاركتنا الناجحة في إكسبو».

وأوضح أن اتفاق الشراكة الاقتصادية الشاملة سيشكل علامة فارقة طموحة في العلاقات الإماراتية التشيلية، من شأنها أن ترتقي بالشراكة المميزة بين البلدين في مجال التجارة. وتكتسب هذه الاتفاقية أيضاً أهمية خاصة، لكونها تمثل أول معاهدة تجارية للإمارات مع دولة في أمريكا اللاتينية، في حين أنها تمثل بالنسبة لتشيلي أول اتفاقية على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ستضفي زخماً إضافياً على التجارة الثنائية، وستشكل قاعدة أساسية لعلاقة اقتصادية أكثر ازدهاراً وحداثة وديناميكية بين تشيلي والإمارات.

وعلاوة على ذلك، سيساعد التفاهم الثنائي الذي تم التوصل إليه مؤخراً، كلا البلدين على مواجهة التحديات المشتركة بكفاءة أكبر بما يسهم في تمهيد الطريق لإنعاش الاقتصاد والتنمية الاجتماعية.

وكان العمل على التوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة قد بدأ في أكتوبر 2021 بالتزامن مع انطلاق معرض «إكسبو دبي»، وذلك من قبل نائب وزير التجارة التشيلي رودريغو يانيز، والدكتور ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية.

وخلال العقد الماضي، شهدت التجارة الثنائية بين البلدين نمواً متزايداً؛ حيث نمت الصادرات التشيلية للإمارات بمعدل سنوي قدره 6%، فيما واصلت الواردات إلى الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية الارتفاع بنسبة 18.6%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"