عادي

إسرائيل توقف 9 جنود بشبهة الإساءة لمعتقل من غزة

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين

غزة - أ ف ب

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، توقيف تسعة جنود بشبهة إساءة معاملة معتقل من غزة في معسكر سديه تيمان الذي أنشئ لاحتجاز الفلسطينيين الذين يعتقلهم في غزة منذ اندلاع الحرب.

وأكد متحدث عسكري لوكالة فرانس برس، أن تسعة جنود «احتجزوا للتحقيق معهم» في القضية.

وفي الوقت نفسه، احتج إسرائيليون خارج القاعدة العسكرية في بيت ليد؛ حيث يجري التحقيق مع الجنود بالقرب من نتانيا.

وأظهرت لقطات بثتها شبكات تلفزيونية إسرائيلية مباشرة، الاثنين، محتجين إسرائيليين يقتحمون مبنى محكمة بيت ليد وهم يهتفون «أطلقوا سراح الجنود».

كما احتج إسرائيليون يمينيون متطرفون على توقيف الجنود أمام معسكر سديه تيمان عند الظهر، بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه فتح تحقيقاً «للاشتباه في إساءة معاملة» معتقل فلسطيني في هذا المعتقل في النقب.

منذ اندلاع الحرب بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية، ولاسيما حركة حماس في غزة، قالت وكالات الأمم المتحدة وجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان، ومسؤولون في القطاع، ومعتقلون قابلتهم وكالة فرانس برس بعد إطلاق سراحهم، إن الجنود ارتكبوا انتهاكات بحقهم تصل إلى حد «التعذيب» أثناء احتجازهم.

لكن الجيش الإسرائيلي قال إن ظروف الاحتجاز تتوافق مع القانون الدولي.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المعتقل فلسطيني يُزعم أنه تعرض للإساءة من قبل بعض الجنود الإسرائيليين في المنشأة.

وقال رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبدالله الزغاري، تعقيباً على توقيف الجنود لوكالة فرانس برس: «هذه جريمة جديدة بحق أحد المعتقلين في معسكر (سديه تيمان) من قبل مجموعة من السجانين، هذه الجريمة تُسقط بشكل واضح ادعاءات إسرائيل وما تروج له على مدار الفترة الماضية عن نيته فتح تحقيقات حول الجرائم التي جرت في المعسكر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/v3sv55ae

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"