عادي

بينهم المصري لطفي منصور..تعرف إلى الراغبين بشراء تشيلسي

16:53 مساء
قراءة 4 دقائق

متابعة: ضمياء فالح
دخل رجل الأعمال المصري لطفي محمد منصور، قائمة الراغبين بشراء نادي تشيلسي الإنجليزي، بعد إعلان مالكه الروسي رومان أبراموفيتش، رغبته في بيعه بسبب المتاعب التي واجهها بعد الحرب الروسية الأوكرانية.
وحسب صحيفة «تيليجراف» الإنجليزية، فإن لطفي منصور البالغ من العمر 33 عاماً ضمن المهتمين بشراء تشيلسي الذي يعد أحد المشجعين له، ويملك بطاقة موسمية لحضور مبارياته في ملعب «ستامفورد بريدج» في لندن.
ويعد لطفي منصور من أبرز رجال الأعمال المصريين العاملين في بريطانيا، وهو يدير أعمال عائلته، حيث إن والده هو محمد منصور الذي يبلغ من العمر 74 عاماً وأسس مع إخوته شركة عالمية منذ عقود مضت تشمل عملياتها مطاعم «ماكدونالدز»، وشركة «جنرال موتورز» في مصر، ما وفر المال اللازم لمكتبها العائلي للاستثمار في شركات مثل «Airbnb Inc»، و«Twitter Inc»، وشركة «Snowflake»، صانعة برامج البيانات السحابية.
ساعد محمد منصور في قيادة تكتل عائلته - الذي تأسس كمصدّر للقطن في عام 1952 - بعد وفاة والده في عام 1976، وحسب الخدمة الإعلامية «بلومبيرج» فإن ثروة العائلة بلغت عام 2020 نحو 7 مليارات دولار.
ومحمد هو شقيق ياسين منصور، رئيس شركة كرة القدم بالنادي الأهلي حالياً، لذلك فإن العائلة رياضية منذ زمن إلى جانب اهتماماتها الأخرى.
ويدير لطفي محمد منصور المهتم بشراء نادي تشيلسي مكتب شركة عائلته من لندن، والتي أطلق عليها «مان كابيتال» والتي أسسها والده الذي عمل وزيراً للنقل في الحكومة المصرية في الفترة بين أعوام 2005 و2009.
مرشحون
وإضافة إلى لطفي منصور، هناك مرشحان آخران لشراء نادي تشيلسي بعد تأكيد مالكه أبراموفيتش رغبته بالبيع عبر 6 مصارف أمريكية مقابل 3 مليارات استرليني، ومن المهتمين جيم راتكليف، حامل تذاكر تشيلسي الموسمية وأثرى رجل أعمال بريطاني.
ووفق صحيفة«صن» البريطانية، يريد راتكليف (69 عاماً) التقدم بعرضه عبر إمبراطوريته «Ineos» وتقدر ثروته بـ6 مليارات استرليني. واستثمر راتكليف في الرياضة وتحديداً كرة القدم عبر شراء نادي لوزان السويسري في 2017 ونادي نيس الفرنسي الذي وصل إلى نهائي كأس فرنسا مؤخراًَ.
ومن أبرز المرشحين هناك الملياردير السويسري هانزيورج فايس (86 عاماً) الذي تقدر ثروته وفق مجلة فوربس بـ5.1 مليار استرليني وتتخصص شركاته في زرع الأنسجة لإصلاح كسور العظام وهو أكثر شخص بعيد عن الرياضة، لكن عملاق الأدوية أكد أنه يرغب بشراء النادي اللندني.
ولد هانزيورج فايس في العاصمة السويسرية بيرن عام 1935 ونشأ في شقة مع شقيقتيه وحصل على شهادة الهندسة المدنية من جامعة زيوريخ عام 1959 قبل أن يحصل على الماجستير من جامعة هارفارد العريقة بعد 6 سنوات.
باع فايس شركته «Synthes» في 2012 مقابل 19.7 مليار دولار نقداً وأسهماً ويحمل الآن أسهماً في شركات أدوية كبرى. وبعيداً عن حقل الأدوية، وصف فايس بأنه أكثر الأشخاص إحساناً في العالم وعمل في هندسة مكائن الخياطة وشغل مناصب متعددة في مصانع سيارات كرايسلر في باكستان وتركيا والفلبين وأدار عملاً لبيع الطائرات، كما عمل في صناعة الصلب وأصبح رئيساً لشركة «Synthes» الأمريكية في 1977 وهي الآن أكبر مصنع للأنسجة المعالجة لكسور العظام في العالم.
وشغل فايس منصب المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة حتى استقالته كمدير تنفيذي في 2007 وكان رئيس مجلس إدارة شركة جونسن أند جونسن التي طورت لقاح كوفيد، كما لديه مؤسسات خيرية برأسمال أكثر من ملياري دولار من ضمنها مركز في جامعة زيوريخ التي تخرج منها للأبحاث الطبية المتطورة.
وتبرع فايس بمليار دولار لجهود حماية البيئة عبر 10 سنوات وأعطى المبلغ لحملة فايس للطبيعة التي تستهدف الحفاظ على 30 في المئة من الأرض والمحيطات بحلول 2030.
وبعيداً عن نشاطه الإحساني، وقف فايس إلى جانب فرض ضرائب مرتفعة على أثرياء البلاد وهو عضو في التحالف الديمقراطي الذي يضم المتبرعين الليبراليين، ومنفتح على الانضمام للاتحاد الأوروبي واستقبال المهاجرين. وبعيداً عن العمل، يقيم فايس في ويومينج الأمريكية ولديه ابنة واحدة ويحب التنزه والتزلج وهو أيضاً طيار هاو. ويملك فايس مزرعة بمساحة 900 فدان في باسو روبلز بولاية كاليفورنيا الأمريكية.
عاشق الرياضة
وهناك عملاق الأعمال الأمريكي تود بويهلي الذي حاول شراء تشيلسي في 2019 وهو عاشق للرياضة وقدم عرضين لشراء تشيلسي، لكن المالك أبراموفيتش رفضهما. ويمتلك بويهلي بالشراكة شركة ايلدريج للصناعات وتقدر ثروته بـ 4.72 مليار استرليني. ولدى شركة ايلدريج مكاتب في لندن ونيويورك وبوسطن، ولديه استثمارات أيضاً في الرياضة ووسائل الإعلام والتكنولوجيا الرقمية والعقارات ويملك بويهلي أسهماً في نادي لوس أنجلوس دودجرز للبيسبول وأسهماً في لوس أنجلوس ليكرز العملاق لكرة السلة.
ومن المهتمين بطل الفنون القتالية المختلطة الإيرلندي كونور ماكجريجور (33 عاماً) الذي لمح لانفتاحه على شراء تشيلسي. وقال مشجع مانشستر يونايتد الذي تقدر ثروته بـ180 مليون استرليني في تغريدة: «أتمنى أن أستكشف عن هذا الموضوع، نادي تشيلسي لكرة القدم».
وفي سياق متصل، حصل تعليق أسطورة النادي جون تيري على قرار المالك بيع النادي: «شكراً رومان، أفضل مالك في العالم» على 50 ألف إعجاب بعد 6 ساعات من نشره.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"