عادي
غرفة عمليات داخل جناح اليابان لتحليل أفكار زوار «إكسبو دبي»

«إكسبو 2020» منصة حيوية ملهمة ل «دورة أوساكا 2025»

19:51 مساء
قراءة دقيقتين

تحت شعار «شارك صوتك.. اصنع مستقبلك»، يستعد جناح اليابان بمنظومة تكنولوجية، عبر غرفة عمليات داخل جناح اليابان، تستهدف في المقام الأول جمع أصوات العالم من زائري «إكسبو دبي»، والاستفادة من الحلول والأفكار المطروحة، للاستعداد لدورة «إكسبو 2025» في أوساكا، بحسب مسؤولين يابانيين مسؤولين عنها.

ورأى مسؤولو أوساكا خلال زيارتهم «إكسبو»، أن الدورة الحالية منصة مُلهمة لتجربتهم الجديدة.

وتتوقع اليابان مشاركة 150 دولة و 25 منظمة دولية في دورة أوساكا. وحتى 11 مارس الجاري، أكدت 87 دولة و 6 منظمات دولية مشاركتها، آخرها دولة سلوفينيا.

وتتسلّم «أوساكا 2025» الراية بداية من 13 أبريل وحتي 13 أكتوبر 2025، على جزيرة يومشيما، على الواجهة البحرية لمدينة أوساكا اليابانية، ليعطي تصميم المكان انطباعاً قوياً عن البحر والسماء، لطرح مبادرات الدول المشاركة ورسم رؤية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والمستقبل.

وداخل أحد غرف جناح اليابان، ترتكز غرفة عمليات «أوساكا 2025» على تحليل الأفكار الإنسانية لإيجاد الحلول للمشكلات العالمية أبرزها البيئة والأزمات البشرية، عادّة «إكسبو دبي» بوابة زمنية للدورة القادمة، عبر الاستفادة من كل الزائرين العالميين وعرض الثقافة اليابانية وفرص الإبداع، ليصبح شعار إكسبو دبي «تلاقي العقول» البداية لجمع الأفكار، لتصبح جزءاً من البحوث التكنولوجية لحل القضايا العالمية، مع عرضها في أوساكا.

وعرضت اليابان بعض الصور ولقطات متلفزة لمكان الدورة الجديدة، وكتب على لافتة كبيرة «صوتك سيبني مستقبلاً للجميع»، ومع الإضاءة على قضايا إنسانية على البشرية أن تتشاركها وتتعاون من أجل حلها، حدّدتها في 4 اتجاهات: «بناء مستقبل للغابات»، و«بناء مستقبل للبحار»، و«استكشاف الإمكانيات الكامنة في الإنسان»، و«بناء مجتمع لا يهمّش أحداً».

شعار أوساكا 2025

ويهدف الشعار الرئيسي لدورة أوساكا «تصميم مجتمع المستقبل لحياتنا» إلى إنقاذ الأرواح وتمكين الحياة وربط الأرواح بمفهوم معمل حياة الناس، والعمل على تسهيل تنقل الزوار وتزويدهم بخبرة عملية في التنقل، سواء باستخدام الطيران أو السيارات الذكية، مع توفير دورة افتراضية لتعزيز فرص الجاذبية عبر شبكة الانترنت،

ووفقاً لموقع «أوساكا 2025»، يطرح سؤالاً مباشراً «ما طريقة الحياة السعيدة؟»، حيث يُقام المعرض في وقت تظهر فيه تحديات اجتماعية جديدة، بما في ذلك الفجوات الاقتصادية المتزايدة والصراعات المتزايدة.

و يهدف برنامج فريق إكسبو 2025، لخلق مجتمع مستقبلي مثالي من خلال التعاون بين مشاركات منوعة، لتطبيق موضوع المعرض والمساهمة في تحقيقه أهداف التنمية المستدامة، لتطبيقها بحلول عام 2025.

وكشف مسؤولو إكسبو 2025 في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، تنفيذ ثمانية مشاريع موضوعية تخلق مفهوم «جناح التوقيع» حيث يمكن للناس تجربة «مجتمع المستقبل لحياتنا» وإرسال رسائل للمجتمع المستقبلي، من إعداد 8 علماء يابانيين هم د. فوكوكا شين إيتشي، عالم أحياء بجامعة أوياما جاكوين، وكاواموري شوجي، مخرج الرسوم المتحركة، وكواسي، مخرج سينمائي، وكوياما كوندو، كاتب إذاعي وكاتب سيناريو، واشيجيوروهيروشي، مدير زائر بجامعة أوساكا، ود. ناكاجيما ساشيكو، موسيقي وعالم رياضيات، والفنان أوشياي، د. مياتا هيرواكي، بجامعة كيو. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"