عادي

غرق وفقدان 70 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا خلال أسبوعين

23:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

طرابلس- أ ف ب

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، الخميس، غرق وفقدان ما لا يقل عن 70 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا في الأسبوعين الأخيرين، ما يرفع عدد الغرقى المفترضين في البحر المتوسط إلى 215 شخصاً منذ مطلع العام.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة في بيان: «هناك ما لا يقل عن 70 مهاجراً مفقوداً في البحر، أو مفترض وفاتهم قرب الشواطئ الليبية في الأسبوعين الماضيين».

وترفع حوادث الأسبوعين الماضيين، العدد الإجمالي للمهاجرين الذين أبلغ عن وفاتهم أو فقدانهم في وسط البحر الأبيض المتوسط إلى 215 هذا العام، وفق المنظمة.

وجددت المنظمة الدعوة إلى «إجراءات ملموسة للحد من الخسائر في الأرواح في طريق وسط البحر الأبيض المتوسط بصورة استباقية ومكرّسة في قضايا البحث والإنقاذ، وإنشاء آلية للإنزال الآمن بما يتماشى مع القانون الدولي».

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا فيديريكو صودا تعليقاً على الحادثة المأساوية: «أنا مروّع بسبب استمرار الخسائر في الأرواح في وسط البحر الأبيض المتوسط، وعدم اتخاذ إجراءات للتصدي لهذه المأساة المستمرة»، لافتاً إلى تسجيل أكثر من نصف الوفيات هذا العام بالقرب من الساحل الليبي وفق مشروع المهاجرين المفقودين.

وتتكرر العشرات من حوادث غرق المهاجرين في عرض البحر المتوسط والذين يستقلون مراكب صيد وقوارب متهالكة.

ووصل أكثر من 123 ألف مهاجر إلى إيطاليا عام 2021 انطلقوا من ليبيا وتونس، مقارنة بأكثر من 95 ألفاً عام 2020، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"