عادي
برعاية منصور بن زايد في «إكسبو2020 دبي»

الاجتماع العربي للقيادات الشابة ينطلق الأسبوع المقبل ضمن القمة العالمية للحكومات

20:46 مساء
قراءة 3 دقائق
منصور بن زايد
سعيد النظري
شعار الاجتماع
  • شما المزروعي: تعزيز العمل العربي المشترك ينسق المبادرات والبرامج الشبابية
  • سعيد النظري: منصة فريدة لتشكيل فريق عربي متخصّص بتمكين الشباب

دبي:«الخليج»

برعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مركز الشباب العربي، تنطلق الأسبوع القادم صباح الإثنين 28 مارس، وضمن أعمال القمة العالمية للحكومات، فعاليات «الاجتماع العربي للقيادات الشابة» الذي ينظمه المركز، بدعم جامعة الدولة العربية، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبمشاركة وزراء الشباب العرب، وقادة العمل الشبابي والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بتمكين الشباب، لبحث آفاق تطوير العمل الشبابي العربي المشترك، وتطوير سياساته واستراتيجياته ومبادراته وبرامجه بالاستناد إلى أفكار الشباب ورؤاهم وتطلعاتهم نحو المستقبل.

وتستضيف أعمال الاجتماع أيضاً، قيادات وخبراء وشخصيات من المنظمات الدولية والعربية المعنية بالعمل الشبابي، فيما تقدم الكلمة الافتتاحية للاجتماع جامعة الدول العربية، التي تدعم فعاليات الاجتماع الأول من نوعه، وتشكل المظلة الدائمة للفعاليات المعنية بتمكين الشباب العربي، وبدعم الأمانة العامة لمجلس التعاون.

حلقة وزارية شبابية

وتتوج أعمال المؤتمر بحلقة وزارية شبابية عربية، تجمع الوزراء العرب مع نخبة من الشباب من مختلف الدول العربية، للإضاءة على السياقات الوطنية والعربية لقطاع العمل الشبابي، وطرح التساؤلات التي تهمه عن العمل الشبابي، فضلاً عن قضايا تهم الشباب، كالتعليم وفرص العمل. وستتيح الجلسة المجال لجميع الوزراء، الإجابة والتعليق على تساؤلات الشباب، بغرض تقريبهم من خطط العمل الشبابي في العالم العربي، وتوحيد الجهود العربية في قطاع العمل الشبابي.

الوزراء العرب

ويشارك في الاجتماع العربي للقيادات الشابة مجموعة من وزراء الشباب العرب، ويحضره قيادات عدد من المؤسسات المعنية بالعمل الشبابي العربي.

كما يلقي الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، ورئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم، ونائب رئيس مركز الشباب العربي، كلمة في الحلقة الوزارية تضيء على أبرز المبادرات والخطوات الممكّنة للشباب العربي.

عروض تقديمية لقادة الاستراتيجية

وتشهد أعمال الاجتماع مجموعة عروض تقديمية استراتيجية من قادة مؤسسات عربية معنية باستراتيجيات الشباب في عدد الدول العربية، عن أفضل الممارسات والتجارب والسياسات في العمل الشبابي العربي.

كما تتضمن فعاليات الاجتماع جلسة رئيسة عن تمكين العاملين في قطاع العمل الشباب وبناء القدرات والمهارات التي يحتاجون إليها لتحقيق التطوير المهني المنشود للعاملين في هذا القطاع.

مخرجات تقارير ودراسات عن الشباب

ويشهد الاجتماع عرض مخرجات «الدراسة المعيارية لأفضل السياسات الشبابية في العالم مع التركيز على المنطقة العربية»، وتقديم نتائج دراسة «تحديات العمل الشبابي العربي».

وتتخلل الاجتماع أعمال فنية شبابية عربية وعروض فيديو تضيء على البرامج والمبادرات النوعية التي تطلقها المؤسسات المعنية بالعمل الشبابي العربي.

تعزيز العمل العربي المشترك

1
شمّا المزروعي

وقالت شمّا المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، نائبة رئيس مركز الشباب العربي، التي تلقي كلمة رئيسة خلال فعاليات الاجتماع «هناك دائماً حاجة لتعزيز العمل العربي المشترك في قطاع الشباب، لتنسيق المبادرات والبرامج والمشاريع الشبابية العربية، بحيث تتكامل فيما بينها وتعود بأكبر قدر ممكن من المنافع على الشباب العربي بمختلف فئاته وتخصصاته. وفي هذا السياق، يأتي انعقاد الاجتماع الأول من نوعه، بمشاركة عربية رفيعة، ليدعم تطوير السياسات الشبابية العربية وينسج شبكة تعاون عربي لإشراك الشباب في مسارات التنمية وتحقيق مستهدفات المستقبل التي تتطلع إليها بلادنا العربية في رؤاها الاستراتيجية للعقود المقبلة».

التعرف إلى نقاط قوة الشباب

فيما أكد سعيد النظري، المدير العام للمؤسسة الاتحادية للشباب، والرئيس التنفيذي للاستراتيجية بمركز الشباب العربي، أن «تنظيم الاجتماع على أرض دولة الإمارات ومعرض «إكسبو» يشكل محطة عربية بامتياز في هذا الحدث المميّز. كما يمثل انعقاد الاجتماع الأول من نوعه ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات، نقطة انطلاق نوعية تتزامن مع الفعالية الدولية التي تستضيف آلاف المشاركين من مختلف أنحاء العالم».

 

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"