عادي
في ساحة الوصل قلب «إكسبو» النابض

الكونغو واليونان والسودان تحتفل بأيامها الوطنية

01:35 صباحا
قراءة 3 دقائق
فيليكس أنطوان تشيلومبو ونهيان بن مبارك والعلي وجانب من الحضور خلال احتفال الكونغو

إكسبو 2020 دبي: الخيلج

احتفلت جمهورية الكونغو الديمقراطية بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، أمس الثلاثاء، بحضور فيليكس أنطوان تشيسكيدي تشيلومبو، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ حيث أقيمت المراسم الرسمية لرفع علمَي الإمارات والكونغو في ساحة الوصل، القلب النابض لإكسبو 2020 دبي، مع عزف النشيدين الوطنيين للدولتين.

واستمتع زوار الحدث الدولي بعد ذلك بعرض ثقافي خاص، تضمن مجموعة من الأغنيات والرقصات والإيقاعات المستمدة من التراث المشترك للقبائل الإفريقية التي تستوطن هذه الجوهرة المذهلة الواقعة في وسط القارة السمراء، والتي توحد الناس حول المُثُل العليا للحرية والعظمة والقوة.

وتوجه تشيلومبو، والوفد المرافق له، إلى منصة الأمم في ساحة الوصل، وكان في استقباله.. الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوض العام لإكسبو 2020 دبي، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير دولة، وسلطان محمد الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، ونجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام لإكسبو 2020 دبي.

وقال الرئيس تشيلومبو: «تتشرف جمهورية الكونغو الديمقراطية بالمشاركة في إكسبو 2020 دبي، وبعرض إمكاناتها البشرية والثقافية والطبيعية والاقتصادية الهائلة للزوار من جميع أنحاء العالم، حتى يتمكنوا من اكتشاف تراثها بمناسبة هذا الحدث الدولي الكبير، إكسبو 2020 دبي».

وقال الشيخ نهيان بن مبارك: «علاقاتنا مع جمهورية الكونغو الديمقراطية في توسع مستمر على مر السنين عبر مختلف القطاعات، ونحن نهدف إلى استكشاف إمكانات تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في مجالات الصناعة والزراعة والطاقة المتجددة، من أجل تحقيق المنفعة والازدهار المتبادلين لبلدينا».

كما استقبل الشيخ نهيان بن مبارك، بانايوتيس بيكرامينوس، نائب رئيس مجلس وزراء الجمهورية الهيلينيَّة، والوفد المرافق له؛ وذلك ضمن فعاليات احتفال اليونان بيومها الوطني، الثلاثاء، على منصة الأمم في ساحة الوصل، القلب النابض لإكسبو 2020 دبي؛ حيث شملت الفعاليات الرسمية للحفل عزف النشيد الوطني الإماراتي واليوناني ورفع علم البلدين.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك: «نعتز بالعلاقات القوية والمستمرة التي تربطنا مع اليونان، والتي شهدت نمواً كبيراً في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية».

وقال بانايوتيس بيكرامنيوس: «أشعر بالفخر والسعادة للاحتفال باليوم الوطني لليونان بهذه الطريقة الرائعة في قلب إكسبو 2020 دبي الذي يحمل شعار (تواصل العقول وصنع المستقبل) خاصة في إطار الجهود المبذولة للوصول إلى التعافي بعد الجائحة؛ حيث أصبحت الاستدامة هي الأكثر أهمية للتعافي بعد كوفيد-19».

كما احتفلت جمهورية السودان، أمس الأول الاثنين، بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي؛ حيث بدأ الاحتفال بمراسم رفع علمي الإمارات والسودان؛ وذلك على منصة الأمم في ساحة الوصل، وتم إلقاء كلمات بهذه المناسبة.

ورحبت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، بالدكتور جراهام عبد القادر، وزير الثقافة والإعلام في جمهورية السودان، والوفد المرافق له فور وصولهم إلى موقع الحدث الدولي.

وقالت نورة الكعبي: «يقدم جناح السودان حلولاً مبتكرة للعالم من خلال فرص غير محدودة في مجالات الزراعة والأعمال الزراعية والصناعية والتعدين، ويعرض اختراعات وابتكارات الشباب التي تهدف إلى تقديم حلول للأفراد وللحكومات والمؤسسات الخاصة والتعليمية والشركات الناشئة».

من جانبه، قال الدكتور جراهام عبد القادر: «كنا في السودان على ثقة تامة بأن أشقاءنا في الإمارات لديهم القدرة والإبداع لتنظيم إكسبو 2020 دبي بصورة مشرفة تليق بالشعب الإماراتي، وبكل الإنسانية، وخاصة الأمة العربية والإسلامية، فحق لنا أن نفتخر بهذا التنظيم الرائع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"