عادي
لتوفير قطع الغيار و50% من النفقات

"طرق دبي" تستعين بالطباعة الثلاثية في صيانة الطرق ومنشآتها

11:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
دبي:
"الخليج"
ابتكرت هيئة الطرق والمواصلات طرق تقنية جديدة عبر الطباعة الثلاثية الأبعاد لتصنيع بعض قطع الغيار في الأنظمة الكهروميكانيكية، وبعض قطع ومواد التكسية المستخدمة في صيانة الطرق والمنشآت التابعة للهيئة.
وأكدت المهندسة ميثاء بن عدي، المديرة التنفيذية لمؤسسة المرور والطرق، أهمية مواكبة التقنيات والبرامج العصرية الحديثة في الخطط والبرامج التشغيلية للهيئة، للمساهمة في تحقيق مستهدفات حكومة دبي في الطباعة الثلاثية لإنتاج قطع الغيار.
وقالت المهندسة بن عدي: إن الهيئة عملت خلال الشهور الماضية على هذه المبادرة وأجرت بموجبها بعض الدراسات والتجارب عن توفير بعض قطع الغيار للأنظمة المستخدمة في صيانة الطرق، بالتعاون مع شركات متخصصة في الطباعة الثلاثية. مؤكدة نجاح المبادرة في توفير بعض قطع الغيار، مثل مراوح الدفع وأجهزة التحكم، وقطع التكسية الخاصة بجدران الأنفاق في منشآت الطرق في دبي.
وذكرت أن المبادرة اعتمدت على اختيار بعض قطع الغيار التي ستصنّع بالطباعة الثلاثية، بالاستناد إلى بعض المعايير، مثل عدم توافر قطع الغيار في الأسواق المحلية وملاءمتها لعناصر السلامة العامة. وقد أثبتت نتائج التطبيق في المراحل الأولى أن تطبيق التقنية أدى الى وفر في الكلفة التشغيلية لشراء قطع الغيار بنسبة تصل الى 50%. كما أضافت تحسينات على قطع الغيار مقارنة بالقطع من المصنع بناءً على تحليل البيانات التاريخية للأعطال، الأمر الذي أدى إلى تقليل نسبة الأعطال الى أدنى مستوى.
واستعانت المؤسسة في المراحل الأولى من المبادرة بثلاث شركات رائدة، لوضع خطط ودراسات مستقبلية لتطوير عمليات التصنيع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"